البحث المتقدم
     

درجة توافر كفايات التخطيط التربوي لدى خريجي شعبة (التخطيط والإدارة التربوية) بكلية التربية في جامعة تشرين من وجهة نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15818
المؤلف حنا، فاضل.
المؤلف الاضافي غفر، غيداء علي.
متغيرات العنوان The degree of available efficiencies of educational planning to graduates of section (planning and management educational) in the faculty of education at Tishreen University [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 5، 2010
الواصفات جامعة تشرين (سوريا)كلية التربية  -  الخريجون  -  التخطيط التربوي  -  الادارة التربوية  -  الكفايات  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف البحث إلى التعرف على آراء خريجي شعبة (التخطيط والإدارة التربوية) بكلية التربية في جامعة تشرين في أهم الكفايات التي يمتلكونها من وجهة نظرهم، وكذلك التعرف إلى الفروق في آرائهم تبعاً لمتغير الجنس. اشتملت عينة البحث على 220 خريجاً وخريجة للأعوام الدراسية 2004/2005 – 2008/2009. تألفت استبانة البحث من 74 عبارة موزعة على أربعة مجالات (تقييم الحاجات، التنبؤ، اتخاذ القرار، إدارة المشروع). وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار(T-Test). وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من 7 محكمين بجامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت 30 خريجاً وخريجة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ 0.97. بينت نتائج البحث أن توافر كفايات التخطيط التربوي، حصلت على تقدير متوسط لدى خريجي شعبة (التخطيط والإدارة التربوية) بكلية التربية في جامعة تشرين. وقد كشفت النتائج أيضاً وجود فروق دالة بين الذكور والإناث على مدى امتلاك الخريجين للكفايات التخطيطية. كما قدم البحث مقترحات منها إقامة دورات تدريبية للخريجين قبل التحاقهم بالعمل، وإجراء مزيد من البحوث حول تقويم كفايات خريجي مؤسسات التعليم العالي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حنا، فاضل. (2010). درجة توافر كفايات التخطيط التربوي لدى خريجي شعبة (التخطيط والإدارة التربوية) بكلية التربية في جامعة تشرين من وجهة نظرهم . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 5، 2010. تم استرجاعه من search.shamaa.org .