البحث المتقدم
     

المهارات الحياتية المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في سورية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15806
المؤلف سليمان، جمال.
متغيرات العنوان Life skills included in the social studies curriculum of the first three grades from the basic education phase in Syria [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 3، 2010
الواصفات مهارات الحياة  -  الدراسات الاجتماعية  -  تحليل المضمون  -  التعليم الاساسي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تضمن المهارات الحياتية في مادة الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، إضافة إلى الكشف عن مستوى تتابعها في الصفوف الثلاثة، وكيفية توزع مظاهرها السلوكية. ولتحقيق هذا الهدف أعدَّت الباحثة قائمة بالمهارات الحياتية الواجب تضمنها في مادة الدراسات الاجتماعية في هذه الصفوف، وأداة لتحليل المحتوى لاستخدامها في تحليل مقررات الدراسات الاجتماعية في ضوء المهارات الحياتية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت النتائج أنّ نسبة المهارات الحياتية في الصفوف الثلاثة قد بلغت 47.43%، وجاءت مهارة اتخاذ القرار في المرتبة الأولى بنسبة مئوية37.09%، جاءت بعدها مهارة حل المشكلات بنسبة 28.1%، بينما حصلت مهارة الحوار على نسبة مئوية 11.73%، ثم جاءت مهارة العمل في جماعة بنسبة مئوية 10.79%، وحصلت مهارة كسب الأصدقاء على نسبة 8.92%، وجاءت مهارة إدارة الوقت في المرتبة الأخيرة بنسبة 3.28%. وتتابعت ثلاث مهارات منها في الصفوف الثلاثة، وهي: الحوار، اتخاذ القرار، حل المشكلات.وقد بلغت نسبة المظاهر السلوكية للمهارات الحياتية في الصفوف الثلاثة44.82%. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، جمال. (2010). المهارات الحياتية المتضمنة في مادة الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في سورية . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 3، 2010. تم استرجاعه من search.shamaa.org .