البحث المتقدم
     

العلاقة بين التأتأة وتقدير الذات : دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15805
المؤلف المللي، سهاد.
المؤلف الاضافي العبيدي، عفراء إبراهيم خليل.
متغيرات العنوان The relationship between stuttering and self-esteem :a field study in the primary schools in the province of Damascus [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 3، 2010
الواصفات تقييم الذات  -  علم النفس التربوي  -  مدارس التعليم الاساسي  -  الدراسات الميدانية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف البحث الحالي إلى معرفة الفروق بين الأطفال المتأتئين والأطفال العاديين في تقدير الذات في أبعاده الأربعة (الذات العامة والذات الاجتماعية- الأصدقاء والذات في المنزل – الوالدان والذات في المدرسة- الأكاديمي) إضافة إلى معرفة العلاقة بين شدة التأتأة وتقدير الذات .تألفت العينة من 80 طفلاً تراوحت أعمارهم مابين 6-9 سنوات بواقع 30 طفلاً متأتئاً منهم 19 من الذكور، و11 من الإناث تم الحصول عليهم من مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق بعد التأكد من وجود اضطراب التأتأة لديهم من خلال مقياس شدة التأتأة وهم يمثلون العينة غير السوية، أما العينة السوية فتتألف من 50 طفلاً سوياً بواقع 30 من الذكور، و20 من الإناث. واستخدمت الأدوات الآتية: قائمة لرصد المؤشرات الدالة على وجود اضطراب التأتأة لدى التلاميذ أعدتها الباحثة، ومقياس شدة التأتأة للكبار والصغار لرايلي Riley 1994، ومقياس تقدير الذات.توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق في تقدير الذات بأبعاده الأربعة (الذات العامة والذات الاجتماعية- الأصدقاء والمنزل-الوالدان والمدرسة- الأكاديمي) بين العينة المتأتأة في الكلام ونظيرتها السوية، كما توصلت أيضاً إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين شدة التأتأة وتقدير الذات وهي علاقة سلبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المللي، سهاد. (2010). العلاقة بين التأتأة وتقدير الذات : دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 3، 2010. تم استرجاعه من search.shamaa.org .