البحث المتقدم
     

فاعلية عملية اتخاذ القرارات الإدارية لدى رؤساء الدوائر والشعب الإدارية في مديرية التربية في محافظة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15218
المؤلف حلاق، محمد أحمد.
المؤلف الاضافي علي، جلال محمود.
متغيرات العنوان The activity of administrative decision-making process by the administrative managers of departments and sections in the educational department of Damascus [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 2، 2010
الواصفات الادارة التربوية  -  اتخاذ القرارات  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة لمعرفة مستوى ممارسة عملية اتخاذ القرارات الإدارية لدى رؤساء الدوائر والشعب الإدارية في مديرية التربية في محافظة دمشق، والتعرف إلى المعوقات والمشكلات التي تحول دون سيرها على الشكل المطلوب، كما تهدف للإجابة عن السؤالين التاليين :1) ما هي درجة فاعلية عملية اتخاذ القرارات الإدارية لدى رؤساء الدوائر والشعب الإدارية في مديرية التربية في محافظة دمشق. 2) هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فاعلية عملية اتخاذ القرارات الإدارية تعزى لمتغيرات (الجنس، المسمى الوظيفي، الخبرة). ولهذا الغرض قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من 20 بندا، وقام بتوزيعها على أفراد العينة .وبعد تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وقوانين الانحراف المعياري وتحليل التباين، توصل البحث إلى أن درجة فاعلية عملية اتخاذ القرارات الإدارية لدى رؤساء الدوائر والشعب الإدارية في مديرية التربية في محافظة دمشق جاء بدرجة عالية، كما وجدت فروق لصالح الذكور ورؤساء الشعب الإدارية في درجة ممارسة عملية اتخاذ القرار، كما وجد أن من أهم المعوقات التي تواجه اتخاذ القرارات الإدارية في مديرية التربية في محافظة دمشق تتمثل في البيروقراطية والمركزية الشديدة وجمود القوانين واللوائح. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حلاق، محمد أحمد. (2010). فاعلية عملية اتخاذ القرارات الإدارية لدى رؤساء الدوائر والشعب الإدارية في مديرية التربية في محافظة دمشق . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 2، 2010. تم استرجاعه من search.shamaa.org .