البحث المتقدم
     

واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مهارات الموقف التعليمي الصفي في مدارس الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15198
المؤلف العمري، أكرم محمود. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي العمري، خالد علي. قسم التربية الابتدائية، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Teachers' position on the status of integrating information communication technology into the first three grades in Irbid governorate [Article]
الصفحات ص ص.163-183
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 30، ع. 1، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا المعلومات  -  طرائق التدريس  -  مهارات التدريس  -  ادارة الصف  -  تكنولوجيا التعليم  -  الانترنت  -  مدارس التعليم الاساسي  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مهارات الموقف التعليمي الصفي في مدارس الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين. والعوائق التي تحد من استخدامها، وقد تكونت عينة الدراسة من 310 من معلمي ومعلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة إربد. وقد أظهرت النتائج أن 31 مدرسة من أصل 55 مدرسة شملتها الدراسة، تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و26 % من المعلمين يستخدمون الحاسوب والإنترنت في التخطيط للتدريس، و21% في التقويم، و15% في تنفيذ التدريس. أما الاختبارات وإدارة الصف فقد حصلتا على نسب استخدام متدنية وعلى التوالي (5%، 2%)، في حين كانت نسبة الاستخدامات الشخصية 21%. كما أظهرت النتائج أن أكثر معيقات الاستخدام التي تواجه المعلمين هي عدم قناعة مدراء المدارس بالتغيير، وعدم ملائمة البيئة الصفية لتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة إيجاد بنية تحتية تكنولوجية في المدارس تساعد المعلمين على دمج التكنولوجيا في مهارات الموقف التعليمي الصفي، لأن ذلك يساهم في زيادة استخدامات الحاسوب في التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، أكرم محمود.. (2008). واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مهارات الموقف التعليمي الصفي في مدارس الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 30، ع. 1، 2008. ص ص.163-183 تم استرجاعه من search.shamaa.org .