البحث المتقدم
     

إستخدام الشواهد القرآنية في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات الصف الأول في مادة قواعد اللغة العربية في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16492
المؤلف الشمري، هلالة بنت براك بن عايد. وزارة التربية والتعليم
المؤلف الاضافي الحريشي، منيرة عبد العزيز. أستاذ، المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، قسم الناهج وطرق التدريس، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
الصفحات ص ص. 45-91
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 3، ج. 1، يوليو 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الاسلامية  -  القرآن  -  اللغة العربية  -  طرائق التدريس  -  قواعد اللغة  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب  -  التعليم المتوسط  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى: 1) تعرف أثر استخدام الشواهد القرآنية في تنمية التحصيل لطالبات الصف الأول المتوسط. 2) تقديم توصيات تسهم في تطوير محتوى القواعد وطرق تدريسها وتحسين مخرجات التعلم في هذه المادة. 3) الاهتمام بشواهد اللغة العربية وذلك بتعليمها في المرحلة المتوسطة بشكل موسع. 4) إستخدام الشواهد القرآنية في التدريس وتوثيق الصلة بكتاب الله (القرآن الكريم). استخدم في هذه الدراسة منهجان وهما: المنهج التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. تم اختيار المدرسة بطريقة العينة العشوائية البسيطة فاختيرت المتوسطة بحائل، وكان عدد فصول الصف الأول المتوسط بها فصلين دراسيين فقط، مثل الفصل 1 المجموعة التجريبية 24 طالبة، والفصل 2 المجموعة الضابطة 21 طالبة، فبلغت العينة 45 طالبة بشكلها النهائي. وتألفت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) لا يوجد فرق بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في درجات الاختبار التحصيلي القبلي، مما يعني أن المجموعتين متكافئتان بالخبرة السابقة. 2) استفادت طالبات المجموعة التجريبية، وارتفع مستوى تحصيلهن حين تم تدريسهن باستخدام الشواهد القرآنية. 3) استفادت طالبات المجموعة الضابطة، حين تم تدريسهن بالأمثلة الواردة في الكتاب المدرسي. 4) وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، مما يدل على وجود أثر واضح لتعليم قواعد اللغة العربية باستخدام الشواهد القرآنية أكثر من استخدام الأمثلة الواردة في الكتاب المقرر. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشمري، هلالة بنت براك بن عايد.. (2012). إستخدام الشواهد القرآنية في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات الصف الأول في مادة قواعد اللغة العربية في المملكة العربية السعودية . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 3، ج. 1، يوليو 2012. ص ص. 45-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .