البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي لمعلمي المعاقين سمعيا في ضوء احتياجاتهم التدريبية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16472
المؤلف الصمادي، أسامة يوسف. أستاذ، التربية الخاصة، مستشار مشروع تطوير خدمات ذوي الإحتياجات الخاصة، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي القريوتي، إبراهيم أمين. رئيس قسم طفل ما قبل المدرسة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الصفحات ص ص. 41-74
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 2، ج. 1، أبريل 2012
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  معلمو التربية الخاصة  -  المعوقون  -  ضعيفو السمع  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إن الغرض من هذه الدراسة هو بناء برنامج تدريبي لمعلمي الطلبة الصم وضعاف السمع أثناء الخدمة في ضوء احتياجاتهم التدريبية، واستقصاء فاعليته في تنمية كفاياتهم التعليمية. وقد تألفت عينة الدراسة من جميع المعلمات أفراد المجتمع البالغ عددهن 47 معلمة من حملة الباكالوريوس والدبلوم المتوسط في التربية الخاصة، ولديهن خبرات تدريسية (سنة فأكثر) ويدرسن في مدارس الصم ضمن منطقة إقليم الوسط للعام الدراسي 2005/ 2006، وتم توزيعهن على مجموعتين ضابطة وتجريبية. واعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات التي تم تصميمها كما يلي: 1) قائمة مسح لاحتياجات معلمات الطلبة الصم وضعاف السمع، 2) بطاقة ملاحظة أداء الحصة الصفية للمعلم. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) أبرز الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة الصم وضعاف السمع: التعامل مع المشكلات الأكاديمية التربوية والاجتماعية، والنفسية؛ أساليب تطوير المناهج من حيث الكم، النوع والأهداف؛ إنتاج الوسائل التعليمية؛ واستراتيجيات التدريس. 2) وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية على الاختبار البعدي الكلي، وكذلك وجود أثر للبرنامج على درجات أداء المعلمات الكلي، ولم يظهر وجود أثر للتفاعل بين المجموعة والمؤهل العلمي. 3) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات المجموعتين الضابطة، والتجريبية على الاختبار البعدي الكلي ولم يظهر تحليل التباين المشترك الثنائي وجود أثر للتفاعل بين المجموعة، سنوات الخبرة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصمادي، أسامة يوسف.. (2012). أثر برنامج تدريبي لمعلمي المعاقين سمعيا في ضوء احتياجاتهم التدريبية في الأردن . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 2، ج. 1، أبريل 2012. ص ص. 41-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .