البحث المتقدم
     

السلوك القيادي لمديرة المدرسة وعلاقته بالإنهاك الوظيفي للمعلمة : دراسة ميدانية على معلمات التعليم العام بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16466
المؤلف بن زرعه، سوسن محمد. أستاذ، الإدارة والتخيط التربوي، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الصفحات ص ص. 261-299
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 1، ج. 2، يناير 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  السلوك  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  الارهاق النفسي  -  المعلمات  -  الدراسات الميدانية  -  التعليم العام  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة: 1) ما السلوك القيادي السائد لدى مديرات مدارس التعليم العام في مدينة الرياض من وجهة نظر معلمات المدرسة. 2) ما مستوى الإنهاك الوظيفي لدى المعلمة في مدارس التعليم العام في مدينة الرياض. 3) ما علاقة السلوك القيادي لمديرة المدرسة بالانهاك الوظيفي لدى المعلمة. 4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإنهاك الوظيفي لدى المعلمة باختلاف السلوك القيادي السائد لدى المديرات. 5) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإنهاك الوظيفي للمعلمة تعزى لمتغيرات (العمر، سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية). تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، ووزعت 600 استبانة على معلمات مدارس التعليم العام الحكومية للمراحل الثلاث: الابتدائية، المتوسطة، والثانوية في مدينة الرياض. وبالتالي تم التوصل إلى ما يلي: 1) إن جميع مديرات المدارس هن معلمات سابقات ويدركن طبيعة المهنة مما يجعلهن أكثر تقديراً للجهد الذي تبذله المعلمات، وكذلك نسبة اهتمامهن بالعمل كانت مرتفعة. 2) إن أعلى متوسط عام هو لبعد الرضا، يليه بعد ضغوط المهنة، من ثم الاتجاه نحو الطالبات، ويأتي بالمرتبة الأخيرة بعد مستوى المساندة الإدراكية كما تدركها المعلمة. 3) توجد علاقة سالبة (عكسية) بين درجة الاهتمام بالفرد، وبالعمل وبين أبعاد الإنهاك الوظيفي. 4) عدم وجود فروق في مستوى الإنهاك النفسي للمعلمات تعزى للسلوك القيادي لمديرة المدرسة. 5) وجود فروق في بعد الرضا بين المعلمات لصالح الفئة العمرية أقل من 30 سنة، ولصالح الفئة من 30- و40 سنة. ولاتوجد فروق في مستوى الإنهاك النفسي للمعلمات تعزى لاختلاف عدد سنوات خبرتهن. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن زرعه، سوسن محمد.. (2012). السلوك القيادي لمديرة المدرسة وعلاقته بالإنهاك الوظيفي للمعلمة : دراسة ميدانية على معلمات التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 1، ج. 2، يناير 2012. ص ص. 261-299 تم استرجاعه من search.shamaa.org .