البحث المتقدم
     

تصورات معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى لمجالات المشاركة المجتمعية في مدارس لواء بني عبيد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15083
المؤلف العجلوني، عدنان. جامعة اليرموك، اربد، الأردن
المؤلف الاضافي الشياب، معن قاسم. جامعة إربد الأهلية، الأردن.
متغيرات العنوان Basic grades’ teachers’ perceptions of community service [Article]
الصفحات ص ص. 1388-1398
المصدر أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 27، ع. 2، ج.ب 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مدارس لواء بني عبيد (الأردن)  -  المعلمون  -  الادراك  -  خدمات المجتمع المحلي  -  المدارس الابتدائية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تقدير معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى لمجالات المشاركة المجتمعية في مدارس لواء بني عبيد. وقد سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة آلاتية: 1) ما درجة تقدير معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد لمجالات المشاركة المجتمعية؟ 2) هل توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى الدلالة0.05 ≤ α بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة من معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد في درجة تقديرهم لمجالات المشاركة المجتمعية تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة، ونوع المدرسة؟ وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد، والبالغ عددهم 198 معلما ومعلمة. وتكونت عينة الدراسة من 132 معلماً ومعلمة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة تألفت من 26 فقرة، لقياس درجة تقدير معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد لمجالات المشاركة المجتمعية. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد لمجالات المشاركة المجتمعية عالية، وكانت أبرز المجالات التي حصلت على تقدير عال جدا هي: (تقديم التبرعات العينية للمدارس لدعم الأنشطة والمسابقات والرحلات. إنشاء أندية علمية في المدارس يشارك فيها أبناء المجتمع المحلي. إستخدام التكنولوجيا الحديثة كالإنترنت في التواصل مع المجتمع المحلي. تبني أسلوب اليوم المفتوح و أسبوع تنمية العلاقة بين البيت والمدرسة. تفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين كوسيط تفاعلي وتقويمي لعلاقة المدرسة بالمجتمع المحلي المحيط بها). كما أبرزت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجالات المشاركة المجتمعية تعزى لمتغيرات (الجنس، والخبرة، ونوع المدرسة)، أو إلى التفاعلات بينها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجلوني، عدنان.. (2011). تصورات معلمي الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى لمجالات المشاركة المجتمعية في مدارس لواء بني عبيد . أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 27، ع. 2، ج.ب 2011. ص ص. 1388-1398 تم استرجاعه من search.shamaa.org .