البحث المتقدم
     

أثر ثقافة المجتمع المدني لدى طلبة جامعة اليرموك في توجهاتهم نحو مؤسسات المجتمع الأردني

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15054
المؤلف الدباس، خالد مفضي. قسم العلوم السياسية، كلية الأداب، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
المؤلف الاضافي القرعان، سلطان. قسم العلوم السياسية، كلية الأداب، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
متغيرات العنوان Effect of civil society culture of Yarmouk University students on their attitudes towards Jordanian civil society organizations [Article]
الصفحات ص ص. 161-179
المصدر أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 27، ع. 1، ج. أ 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المجتمع المدني  -  الطلاب الجامعيون  -  اتجاهات الطلاب  -  المؤسسات  -  الثقافة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ثقافة المجتمع المدني لدى طلبة جامعة اليرموك وبين توجهاتهم نحو مؤسسات المجتمع المدني، لمعرفة مدى اختلاف هذه العلاقة تبعا للمتغيرات المستقلة كالجنس، والدخل، والتخصص، والعضوية في مؤسسات المجتمع المدني. يتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة اليرموك البالغ عددهم 26214، وبلغت عينة الدراسة 529 طالبا وطالبة، وتم اختيارهم باستخدام عينة متعددة المراحل، و تم استخدام مقياسين: الأول يقيس ثقافة المجتمع المدني والثاني يقيس توجهات الطلبة نحو مؤسسات المجتمع المدني، وذلك بعد التحقق من صدق المقاييس وثباتها علميا. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: 1) يوجد علاقة إيجابية بين ثقافة المجتمع المدني لدى طلبة جامعة اليرموك وبين توجهاتهم نحو مؤسسات المجتمع المدني. 2) عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل من متغيرات (الجنس، والتخصص، والدخل) في توجهات الطلبة نحو مؤسسات المجتمع المدني. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير (العضوية) في توجهات الطلبة نحو مؤسسات المجتمع المدني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدباس، خالد مفضي.. (2011). أثر ثقافة المجتمع المدني لدى طلبة جامعة اليرموك في توجهاتهم نحو مؤسسات المجتمع الأردني . أبحاث اليرموك : سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 27، ع. 1، ج. أ 2011. ص ص. 161-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .