البحث المتقدم
     

تطور مفهوم الخوف لدى الأطفال المهجرين وأقرانهم غير المهجرين

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 17334
المؤلف الغزي، إبتسام عبد اللطيف لفته.
المؤلف الاضافي الأعظمي، ليلى عبد الرزاق نعمان. مشرف رسالة
جاسم، خالد جمال. عضو لجنة مناقشة
سعيد، سلمى خليل. عضو لجنة مناقشة
متغيرات العنوان The development of the concept of fear for displaced children and their peers [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-خ، 431 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. علم النفس التربوي. جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد. 2012. العراق. بغداد. 2601. T: 96414140750 T: 96414140658. F: 96417783592. ibn_rushed2004@yahoo.com.
الواصفات الخوف  -  التكيف الاجتماعي  -  الاطفال  -  الهجرة
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يستهدف البحث الحالي معرفة تطور مفهوم الخوف لدى الأطفال المهجرين وأقرانهم غير المهجرين وتعرف دلالة الفروق بينهما تبعا لمتغيري العمر والجنس. وقد شملت عينة البحث 100 طفلٍ وطفلة مهجرين من بغداد إلى محافظة السليمانية شمال العراق في إقليم كوردستان و 100 طفل وطفلة في محافظة بغداد بحسب المناطق السكنية الأصلية للأطفال المهجرين, بواقع 20 طفلا لكل فئة عمرية، موزعين على الجنسين بالتساوي (10 ذكور و10 إناث) لكل مجموعتين وللأعمار (3، 5،7، 9، 11) سنة. ولعدم وجود أداة لمفهوم الخوف (على حد علم الباحثة) أعدت الباحثة أداة لقياس مفهوم الخوف. وقد تكونت من قصة ورسوم ملونة تجسد أحداث القصة ويتخللها11 سؤالا يطرح على الطفل بعد أن يرى الصورة وتقرأ الباحثة الجزء المتضمن من القصة المرفق بالصورة. وقد استخرجت الباحثة الصدق الظاهري. وتحققت من ثبات الأداة عن طريق معامل ألفاكرونباخ وثبات المصحح مع نفسه ومع مصحح آخر. وقد كانت النتائج على النحو الآتي: 1) يتكون مفهوم الخوف لدى الأَطفال المهجرين في عمر 11 سنة. 2) يتكون مفهوم الخوف لدى الأَطفال غير المهجرين في عمر 9 سنوات. 3) وجود فروق ذات دلالة في مفهوم الخوف بحسب متغير العمر لصالح الأعمار الأكبر، مما يعني أَنَّ مفهوم الخوف لدى الأطفال يتخذ مسارا تطوريا، إذ يزداد بتقدم العمر. 4) يتخذ المسار التطوري لمفهوم الخوف لدى الأطفال غير المهجرين المسار التراكمي المستمر، في حين يؤيد هذا المسار لدى الأطفال المهجرين المسار التراكمي المرحلي الذي يدعم النظريات الارتقائية. 5) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الخوف بحسب متغير الجنس. 6) لم تظهر النتائج تأثيرا للتفاعل بين متغير العمر والجنس في تطور مفهوم الخوف. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغزي، إبتسام عبد اللطيف لفته. (2012). تطور مفهوم الخوف لدى الأطفال المهجرين وأقرانهم غير المهجرين (ماجستير). جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد، العراق. تم استرجاعه من search.shamaa.org .