البحث المتقدم
     

درجة إلمام أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية بالوصول الحر إلى المعلومات كنظام جديد للاتصال العلمي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16707
المؤلف الشوابكة، يونس. قسم علم المكتبات والمعلومات، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان The degree of awareness of faculty members at Jordan University to the concept of open access to information as a new system for scientific communication [Article]
الصفحات ص ص. 1601-1617
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 5، تشرين الثاني 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  تكنولوجيا المعلومات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الدوريات
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة إلمام أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية بمفهموم الوصول الحر، وتقييمهم للدوريات الورقية ودوريات الوصول الحر، واتجاهاتهم نحو المشاركة فيه، ومعرفة أثر كل من الجنس، ونوع الكلية، والخبرة والرتبة الأكاديمية في المجالات الثلاث. وزعت استبانة على عينة مكونة من 200 عضو من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. أشارت النتائج إلى إلمام غالبية المشاركين بالوصول الحر، غير أن نسبة قليلة منهم ينشرون في دوريات الوصول الحر، أو يودعون أبحاثهم في الأرشيفات الرقمية. كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم المشاركين للدوريات الورقية، ودوريات الوصول الحر، واتجاهاتهم نحو الوصول الحر تعزى إلى متغيرات الجنس والخبرة والرتبة الأكاديمية، في حين كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الكلية، ولصالح الكليات اﻹنسانية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوابكة، يونس.. (2011). درجة إلمام أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية بالوصول الحر إلى المعلومات كنظام جديد للاتصال العلمي . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 5، تشرين الثاني 2011. ص ص. 1601-1617 تم استرجاعه من search.shamaa.org .