البحث المتقدم
     

أثر تدريس مهارتي القراءة والكتابة وفق المنحى التكاملي للغة العربية في تحسين المهارتين لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16703
المؤلف الناصر، محمد عبد الله محمد. كلية العلوم التربوية، جامعة عمان العربية، الأردن
متغيرات العنوان The effect of teaching reading and writing skills by integrated approach for Arabic subjects on development of this two skills for students of sixth grade elementary class Qatif governorate in kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 1539-1550
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 5، تشرين الثاني 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اللغة العربية  -  طرائق التدريس  -  مهارات التدريس  -  القراءة  -  الكتابة  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  القطيف (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس مهارتي القراءة والكتابة وفق المنحى التكاملي للغة العربية في تحسين المهارتين لدى تلاميذ الصف السادس اﻹبتدائي في مدينة القطيف بالمملكة العربية السعودية. تكونت عينة الدراسة من 62 تلميذا، وزعت في مجموعتين متكافئتين إحصائيا؛ إحداهما تجريبية درست أربع وحدات من مادة تعليمية بناها الباحث بنفسه وفق المنحى التكاملي، والأخرى ضابطة درست موضوعات من منهاجي: القراءة والتعبير الرسميين للفصل الدراسي الأول اللذين صمما وفق مبدأ المناهج المنفصلة (تدريس كل فرع من فروع اللغة على حدة في حصص منفصلة). جمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين صممتا خصيصا لأغراضها: مقياسا قراءة وكتابة. وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ((0.00 = a بين متوسطي العلامات الكلية للتلاميذ في اختباري القراءة والكتابة يعزى إلى أثر تدريس وفق المنحى التكاملي، وهذه الفروق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. تأسيسا على نتائج الدراسة أوصى الباحث بتدريس اللغة العربية باستخدام المنحى التكاملي بدلا من مناهج المواد المنفصلة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناصر، محمد عبد الله محمد.. (2011). أثر تدريس مهارتي القراءة والكتابة وفق المنحى التكاملي للغة العربية في تحسين المهارتين لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 5، تشرين الثاني 2011. ص ص. 1539-1550 تم استرجاعه من search.shamaa.org .