البحث المتقدم
     

مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة الزرقاء ورغبتهم بترك التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16671
المؤلف الطحاينة، زياد لطفي. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
المؤلف الاضافي حتاملة، محمود عايد. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
متغيرات العنوان Sources of job stress among physical education teachers at Zarqa governorate and their intention to leave the profession [Article]
الصفحات ص ص. 1015-1029
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 3، تشرين الأول 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الضغط النفسي  -  الرضا الوظيفي  -  معلمو التربية البدنية  -  الزرقاء (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة ﺇلى التعرف على مصادر الضغوط المهنية التي تواجه معلمي التربية الرياضية في محافظة الزرقاء، وكذلك التعرف ﺇلى العلاقة بين هذه الضغوط ورغبة المعلمين بترك التدريس. وقد تألفت عينة الدراسة من 96 معلما ومعلمة أجابوا على مقياس الضغوط المهنية الذي أعده محمد حسن علاوي 1998، والمكون من 36 فقرة موزعة على ستة مجالات هي: التعامل مع الطلاب، اﻹمكانات المادية، الراتب الشهري والمكافآت، اﻹشراف التربوي، العلاقة مع الزملاء، والعلاقة مع إدارة المدرسة. أظهرت النتائج أن مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الرياضية كان مرتفعا بشكل عام، وأن أكثر المصادر المسببة للضغوط المهنية حسب ترتيبها التنازلي كانت العوامل المرتبطة بالراتب الشهري والمكافآت، التعامل مع الطلاب، والعلاقة مع إﻹدارة، العلاقة مع الزملاء، اﻹمكانات المادية، وأخيرا العوامل المرتبطة باﻹشراف التربوي. أشارت النتائج كذلك ﺇلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين رغبة المعلم بترك التدريس والضغوط المهنية التي يواجهها، خاصة العوامل المتعلقة بالراتب الشهري، والتعامل مع الطلاب، حيث بينت نتائج تحليل الانحدار مساهمة الضغوط المتعلقة بالراتب الشهري، الضغوط المتعلقة بالتعامل مع الطلاب في تفسير % 37.2 من التباين في متغير رغبة المعلم بترك التدريس. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة رواتب ومكافآت المعلمين، وإعداد برامج ودورات تدريبية للمعلمين على كيفية مواجهة الضغوط، وتبصيرهم بالطرق والأساليب العلمية لاحتوائها والتغلب عليها، وإجراء مزيد من الدراسات المشابهة تتناول متغيرات، ومجالات، ومجتمعات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطحاينة، زياد لطفي.. (2011). مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة الزرقاء ورغبتهم بترك التدريس . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 3، تشرين الأول 2011. ص ص. 1015-1029 تم استرجاعه من search.shamaa.org .