البحث المتقدم
     

درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الأولى لأدوات التقويم الواقعي واستراتيجياته في مدارس محافظة عمان-الأردن من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16669
المؤلف أبو خليفة، إبتسام. كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا، الأردن
المؤلف الاضافي خضر، غازي. كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا، الأردن.
عشا، إنتصار خليل. كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا، الأردن.
هماش، حنان. كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا، الأردن.
متغيرات العنوان The degree of employing authentic assessment tools and strategies by teachers of the lower elementary stage in Amman -Jordanian schools from their perspectives [Article]
الصفحات ص ص. 984-1002
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 3، تشرين الأول 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  طرائق التدريس  -  الاستراتيجيات التربوية  -  معلمو المدارس الاساسية  -  التعليم الاساسي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة ﺇلى معرفة درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الأولى لاستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته في مدارس محافظة عمان – الأردن من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. كما هدفت ﺇلى معرفة أثر متغيرات عدد سنوات الخبرة، والدرجة العلمية للمعلمين، والجهة المشرفة على المدرسة، على درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الأولى في محافظة عمان لاستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته. ولتحقيق هذه الأهداف تمت المعالجة اﻹحصائية للبيانات الناتجة عن تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 275 معلما ومعلمة، وذلك بحساب المتوسطات، والانحرافات المعيارية للأداء على كل فقرة من فقرات الاستبانة. كما استخدم اختبار تحليل التباين الثلاثي المتعدد، لدراسة أثر متغيرات: عدد سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والجهة المشرفة على المدرسة. أظهرت نتائج الدراسة أن التقويم الشفوي احتل المرتبة الأولى بين الأدوات، كما احتل سجل وصف سير التعلم المرتبة الأخيرة بالنسبة للأدوات، أما بالنسبة للاستراتيجيات، فقد أخذت استراتيجية الورقة والقلم (الاختبارات الكتابية) المرتبة الأولى، وكانت استراتيجية مراجعة الذات في المرتبة الأخيرة. وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بعض فقرات الاستبانة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والجهة المشرفة على المدرسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو خليفة، إبتسام.. (2011). درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الأولى لأدوات التقويم الواقعي واستراتيجياته في مدارس محافظة عمان-الأردن من وجهة نظر المعلمين أنفسهم . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 3، تشرين الأول 2011. ص ص. 984-1002 تم استرجاعه من search.shamaa.org .