البحث المتقدم
     

إدمان الإنترنت ودوافع استخدامه في علاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15487
المؤلف الصباطي، إبراهيم سالم محمد. كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية
المؤلف الاضافي رسلان، محمود يوسف. كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية.
علي، محمد النوبي محمد. كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، السعودية.
متغيرات العنوان Internet addiction and motivation to use it and their relationship to social interaction with university students [Article]
الصفحات ص ص. 91-144
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 11، ع. 1، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الانترنت  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تتحد مشكلة البحث في محاولة الكشف عن إدمان الإنترنت ودوافع استخدامه في علاقتهما بالتفاعل الاجتماعي لدى طلاب/طالبات الجامعة في ضوء الفروض الآتية: 1) لا توجد فروق دالة إحصائياً في إدمان الإنترنت لدى طلبة الجامعة وفقا للنوع (ذكور، إناث). 2) لا توجد فروق دالة إحصائياً في دوافع استخدام الإنترنت لدى طلبة الجامعة وفقا للنوع (ذكور، إناث). 3) لا توجد فروق دالة إحصائياً في التفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة وفقا للنوع (ذكور، إناث). 4) لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بإدمان الإنترنت ودوافع استخدامه والتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. 5) لا ينبئ التفاعل الاجتماعي بإدمان الإنترنت لدى طلبة الجامعة. 6) لا ينبئ دوافع استخدام الإنترنت بإدمان الإنترنت لدى طلبة الجامعة. ولاختبار صحة الفروض تم تطبيق مقاييس وهي (إدمان الإنترنت، دوافع استخدام الإنترنت، التفاعل الاجتماعي) وجميعها معدة من قبل الباحثين وذلك بعد التأكد من خصائصها السيكومترية، وطبقت على عينة مكونة من 200 طالب وطالبة في المرحلة الجامعية. وانتهت النتائج إلى الكشف عن عدم تحقق اختبار الفرض الأول والثاني والرابع والسادس بينما تدعم صحة اختبار الفرضين الثالث والخامس. وتمت مناقشة النتائج وفقاً لما انتهت إليه نتائج البحوث السابقة في هذا الصدد. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصباطي، إبراهيم سالم محمد.. (2010). إدمان الإنترنت ودوافع استخدامه في علاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 11، ع. 1، 2010. ص ص. 91-144 تم استرجاعه من search.shamaa.org .