البحث المتقدم
     

Community involvement in education in Damietta Governorate : the role of School Board of trustees

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15485
المؤلف El-Zeki, Ahmed Abdel Fattah. College of Education, King Faisal University, Al-Hasa, Saudi Arabia
متغيرات العنوان دور مجالس الأمناء بالمدارس في تحقيق المشاركة المجتمعية في التعليم في محافظة دمياط [مقال]
الصفحات pp. 233-254
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 10، ع. 2، 2009
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الموقع The article is available at Shamaa's office
الواصفات Administrator role  -  Community participation  -  Governing boards  -  School administration  -  Damietta (Egypt: Province)
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد المملكة العربية السعودية
تسعى الدراسة الحالية إلى كشف الدور الذي تقوم به مجالس الأمناء بالمدارس في تحقيق مستويات أعلى للمشاركة المجتمعية في مصر، ولذلك تستهدف الدراسة استقصاء هذا الدور وتحديد المشكلات والعقبات التي تعوق مجالس الأمناء عن تحقيق هذا الهدف واقتراح الإجراءات التي يمكن اتخاذها من أجل تعزيز دور مجالس الأمناء في تحقيق المشاركة المجتمعية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات اللازمة عن طريق إجراء عدد من المقابلات الشخصية شبه المقننة مع عينة، تتكون من 63 شخصاً في تسع مدارس بمحافظة دمياط، وتم تحليل البيانات التي جمعت وفقا للمنهج الكيفي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن دور مجالس الأمناء لا يزال حتى الآن يفتقد إلى الدور المحوري والمؤثر في تحقيق فكرة المشاركة المجتمعية بمفهومها الواسع كما أن تأسيس تلك المجالس قد أوجد أمام المدرسة العديد من التحديات التي لم تكن موجودة في الماضي، وقد خلصت الدراسة إلى أن معظم أوجه المشاركة التي تقوم بها مجالس الأمناء بالمدارس تتمثل في الجانب المادي حيث تعمل على توفير الاحتياجات المادية التي تنقص المدرسة والتي تفوق إمكاناتها المادية والعمل على حل المشكلات الناجمة عن نقص الموارد في حين كان الجانب الأضعف لتلك المجالس المشاركة في اتخاذ القرارات حيث يؤدي ذلك إلى صدام مع السلطة المركزية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
El-Zeki, Ahmed Abdel Fattah.. (2009). Community involvement in education in Damietta Governorate : the role of School Board of trustees. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 10، ع. 2، 2009. pp. 233-254 تم استرجاعه من search.shamaa.org .