البحث المتقدم
     

التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنت من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بالأحساء : المحاور الأربعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15447
المؤلف العفرج، عبد الإله حسين. كلية المعلمين بالأحساء، السعودية
متغيرات العنوان Interaction in university education via the Internet fro the opinions of Arab Open University students in Al-Ahsa :the four dimensions [Article]
الصفحات ص ص. 177-227
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 8، ع. 1، 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة العربية المفتوحة  -  الانترنت  -  التعلم الالكتروني  -  التعلم التفاعلي  -  التعليم الجامعي  -  طرائق التدريس  -  الطلاب الجامعيون  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة في الأحساء، وترتيب محاوره وعناصر كل محور منها حسب أهميتها، وتحديد مستوى خبرة الطلاب في مجال استخدام الإنترنت بشكل عام، ودراسة بعض المتغيرات التي تؤثر على وجهات نظرهم نحو أهمية التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت كالجنس، ومدى استخدامهم للإنترنت في تعليمهم الجامعي، ومستوى خبرتهم في استخدام الإنترنت. وقد وجدت الدراسة أن أكثر من نصف الطلاب يملكون خبرة بسيطة في مجال استخدام الإنترنت، كالقدرة على تصفح الإنترنت، والتفتيش عن المواضيع المختلفة باستخدام محركات الدراسة، واستخدام البريد الإلكتروني والمنتديات الحوارية، أما ذوو الخبرة المتوسطة، وهم من يزيدون بالقدرة على تصميم المواقع الإلكترونية، والبحث عن المواضيع المختلفة بمهارة متوسطة، واستخدام بعض تقنيات الإنترنت الأخرى، كغرف الدردشة، وتحميل البرامج والملفات المختلفة، فشكلوا ربع الطلاب. أما ذوو الخبرة المتقدمة، وهم من يزيدون بالإلمام بمهارات البرمجة فى تصميم صفحات الإنترنت، والقدرة على البحث عن المواضيع المختلفة بمهارة، واستخدام تقنيات الإنترنت الأخرى، كالقوائم البريدية والاتصال المباشر المسموع والمرئي وغيرها، فقد شكلوا ثمن الطلاب. لاحظت الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على مدى استخدامهم للإنترنت في تعليمهم الجامعي لمصلحة مستخدميها بصورة متكررة من جهة على من لا يستخدمونها من جهة أخرى. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العفرج، عبد الإله حسين.. (2007). التفاعل في التعليم الجامعي عبر الانترنت من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بالأحساء : المحاور الأربعة. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 8، ع. 1، 2007. ص ص. 177-227 تم استرجاعه من search.shamaa.org .