البحث المتقدم
     

تحليل محتوى تراجم الصحابة الواردة في كتب الحديث المقررة في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15164
المؤلف المالكي، عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية المعلمين، مكة المكرمة، السعودية
متغيرات العنوان The content analysis of Sahaba autobiography in Hadith books in high grads in primary stage [Article]
الصفحات ص ص. 1-51
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 8، ع. 1، 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال المتوفر في مقر شمعة
الواصفات التربية الاسلامية  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  المقررات الدراسية  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة الخاصة إلى تحليل محتوى تراجم الصحابة الواردة في كتب الحديث بالمرحلة الابتدائية والتي تقتصر على الصفين الخامس والسادس الابتدائي، ولتحقيق هدف الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي متمثلا بأسلوب تحليل المحتوى، كما تم إعداد معيار للتحليل; ويتضمن قائمة تحتوي على 49 بندا موزعة على ثلاثة مجالات وهي: مجال المعلومات، ومجال المهارات، ومجال الاتجاهات. وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيقها على جميع تراجم الصحابة الواردة بكتب الحديث في المرحلة الابتدائية وعددها 30 ترجمة. ومن خلال التحليل الإحصائي باستخدام النسب المئوية والتكرارات، وكا٢ (Chi- square) توصل الباحث إلى أن محتوى تراجم الصحابة يهتم بالمعلومات أكثر من المهارات والاتجاهات، كما تشير النتائج إلى تفاوت الأوزان النسبية بين مفردات المحتوى وعدم تساوي نسب المفردات بين الصفين الدراسيين الخامس والسادس الابتدائي، كما كشفت النتائج أن الاختلاف في التكرارات لجميع مجالات محتوى التراجم يمثل فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 . وقد ختم الباحث دراسته بعدد من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المالكي، عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد.. (2007). تحليل محتوى تراجم الصحابة الواردة في كتب الحديث المقررة في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية . المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 8، ع. 1، 2007. ص ص. 1-51 تم استرجاعه من search.shamaa.org .