البحث المتقدم
     

إتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو ثقافة المعلومات : مساق "المكتبة ومهارات استخدامها" أنموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17465
المؤلف الشوابكة، يونس. قسم علم المكتبات والمعلومات، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Attitudes of educational sciences students towards information literacy :"Library Skills and Use" course as a model [Article]
الصفحات ص ص. 315-328
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 4، كانون الأول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  مهارات المعلومات  -  اتجاهات الطلاب  -  المعلمون الطلاب  -  المكتبات الجامعية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى تقصي اتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو مساق "المكتبة ومهارات استخدامها" كأنموذج لثقافة المعلومات ومعرفة ما إذا كان لمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي أثر في هذه الاتجاهات. جمعت البيانات باستخدام استبانة من 30 فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: أهمية المساق، والمفاهيم المعرفية المكتسبة، وطريقة عرض المحتوى، والاتجاهات نحو مكتبة الجامعة. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الذين يدرسون المساق وعددهم 112، استجاب منهم 100 أو 89.3%. أشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة نحو المساق كانت إيجابية بدرجة عالية وأن مجال المهارات العملية المكتسبة من المساق احتل المرتبة الأولى، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للمستجيبين في جميع مجالات الدراسة تعزى للتخصص، في حين تبين أن هناك فروقا في مجال الاتجاهات نحو مكتبة الجامعة تعزى للمستوى الدراسي ولصالح طلبة السنة الثانية، وفروقاﹰ في مجال الاتجاهات نحو طريقة عرض المحتوى تعزى إلى الجنس ولصالح الذكور. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوابكة، يونس.. (2012). إتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو ثقافة المعلومات : مساق "المكتبة ومهارات استخدامها" أنموذجا. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 4، كانون الأول 2012. ص ص. 315-328 تم استرجاعه من search.shamaa.org .