البحث المتقدم
     

إتساق تصنيف طلبة الصف الثامن الأساسي إلى مستويات أداء متعددة في الرياضيات باستخدام أسلوب الفقرة المرجعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15967
المؤلف السوالمة، يوسف محمد. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي الزبون، حابس. جامعة الطائف، السعودية.
متغيرات العنوان Consistency of eight graders classification into multiple performance levels in mathematics by using the bookmark method [Article]
الصفحات ص ص. 1-14
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 1، آذار 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الرياضيات  -  التعليم الاساسي  -  الاداء  -  الطلاب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تحديد معايير أداء متعددة في الرياضيات للصف الثامن الأساسي في الأردن باستخدام أسلوب الفقرة المرجعية Bookmark. وتحديد درجة الاتساق في تصنيف الطلبة باختلاف نموذج نظرية الاستجابة عن الفقرة المعتمد في أسلوب الفقرة المرجعية. ولأغراض الدراسة تم استخدام استجابات 2490 طالبا وطالبة من طلبة الصف الثامن على اختبار مؤشرات الأداء في الرياضيات المكون من 128 فقرة من نوع الاختيار من متعدد. وباستخدام أسلوب الفقرة المرجعية تم تحديد ثلاث علامات قطع للتمييز بين أربعة مستويات لأداء (دون الأساسي. الأساسي، الإتقان، والمتقدم) حيث تم الاعتماد على النموذج أحادي المعلم في المرة الأولى وعلى النموذج الثلاثي في المرة الثانية. وقد أظهرت النتائج أن نسبة قليلة من الطلبة وصلوا إلى مستوى الإتقان؛ حوالي 21% من الطلبة عند استخدام النموذج أحادي المعلم، و7% عند استخدام النموذج ثلاثي المعلم في تعيير الفقرات. كما أظهرت النتائج وجود اختلاف في علامات القطع باختلاف النموذج المستخدم في تعيير الفقرات، ووجود درجة منخفضة من الاتساق بين التصنيفين للطلبة إلى معايير الأداء الأربعة حيث كانت قيمة معامل كابا 0.095، إلا أن الاتساق بين التصنيفين يتحسن عند الطلبة إلى مستويين للأداء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السوالمة، يوسف محمد.. (2012). إتساق تصنيف طلبة الصف الثامن الأساسي إلى مستويات أداء متعددة في الرياضيات باستخدام أسلوب الفقرة المرجعية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 1، آذار 2012. ص ص. 1-14 تم استرجاعه من search.shamaa.org .