البحث المتقدم
     

واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15991
المؤلف أبو ناصر، فتحي محمد. جامعة الملك فيصل، السعودية
المؤلف الاضافي الجغيمان، عبد الله محمد. جامعة الملك فيصل، السعودية.
متغيرات العنوان Reality of educational policies related to gifted education programs in the Kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 195-213
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 3، أيلول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السياسات التربوية  -  الموهوبون اكاديميا  -  البرامج التربوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع السياسات التربوية في مجال تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية كما يراها العاملون في مجال تربية الموهوبين. واشتملت عينة الدراسة على 207 من مختلف العاملين في مجال تربية الموهوبين، أي ما نسبته 20.45% من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولجمع البيانات تم تطوير أداة تكونت من ثلاثة مجالات أساسية مثلت جوانب السياسات التربوية، وكان معامل كرونباخ ألفا لثبات الأداة ككل 0.96؛ وتم تحليل البيانات بالطرق الكمية، إضافة إلى ذلك، فقد تم تحليل نوعي لمضامين وثائق رسمية ذات صلة بطبيعة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن وقائع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية، ليست بالصورة المناسبة وفق رؤية العاملين في مجال تربية الموهوبين، حيث اتضح أن المعلمين غير راضين بدرجة كافية عن واقع السياسات التربوية في المحاور الثلاثة المتضمنة في أداة الدراسة، وهي: رسم السياسات، والسياسات المكتوبة والتنفيذية، ومعايير السياسات التربوية في مجال تربية الموهوبين. كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر كل من متغيرات الوظيفة، والخبرة في تربية الموهوبين، والمؤهل العلمي على واقع السياسات التربوية في مجال تربية الموهوبين. وأوصت الدراسة بضرورة نقل السياسات التربوية العامة المتضمنة في وثيقة السياسات التربوية في المملكة العربية السعودية إلى مستوى تطبيقي مكتوب قابل للتوظيف في الميدان التربوي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو ناصر، فتحي محمد.. (2012). واقع السياسات التربوية المرتبطة ببرامج تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 3، أيلول 2012. ص ص. 195-213 تم استرجاعه من search.shamaa.org .