البحث المتقدم
     

الفرق بين إدراك المعلمين لمستوى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع لدى طلبتهم وإدراك طلبتهم لها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15985
المؤلف طوالبة، عائشة حسين. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
متغيرات العنوان The difference between teachers' perception of their self-efficacy level in developing creativity of students and students' perception of it [Article]
الصفحات ص ص. 119-130
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 2، حزيران 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكفايات  -  الادراك  -  المعلمون  -  الابداع  -  الدراسة المستقلة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن إدراك المعلمين والمعلمات لمدى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع لدى طلبتهم، وإدراك طلبتهم لها. وقد أعدت استبانة لهذا الغرض اشتملت على 48 فقرة، واستخرج لها صدق المحتوى، والثبات بطريقة إعادة التطبيق. وعدلت صياغة الفقرات لتصبح مناسبة للحصول على إجابات الطلبة، مع المحافظة عليها، من حيث العدد والمعنى. وطبقت على عينة تألفت من 48 معلما، و34 معلمة، و89 طالبا، و91 طالبة من شعب الصف التاسع والعاشر من طلبة أولئك المعلمين والمعلمات في مدينة الزرقاء. واستخدم اختبار "ت" لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات. وأشارت النتائج إلى أن المعلمين والمعلمات يقدرون مستوى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع، بمتوسط 130.37 مقابل 116.71 للطلبة، وهي تقع ضمن الصنف المعتدل. وأشارت إلى وجود فرق دال إحصائيا بين إدراكهم وإدراك طلبتهم لمستوى تلك الكفاية، ولصالح المعلمين والمعلمات. كما أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمين الذكور وطلابهم. في حين لم يكن الأمر كذلك بين المعلمات وطالباتهن. وقدمت بعض المقترحات في ضوء النتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طوالبة، عائشة حسين.. (2012). الفرق بين إدراك المعلمين لمستوى كفايتهم الذاتية في تنمية الإبداع لدى طلبتهم وإدراك طلبتهم لها . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 2، حزيران 2012. ص ص. 119-130 تم استرجاعه من search.shamaa.org .