البحث المتقدم
     

التسويق الأكاديمي : انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15986
المؤلف أبو غزال، معاوية محمود. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
متغيرات العنوان Academic procrastination :prevalence and causes from the point of view of undergraduate students [Article]
الصفحات ص ص. 131-149
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 2، حزيران 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التسويق  -  الطلاب الجامعيون  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار التسويف الأكاديمي وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، وفيما إذا كان مدى الانتشار وأسبابه يختلفان باختلاف جنس الطالب ومستواه الدراسي وتخصصه الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من 751 طالبا وطالبة، 222 ذكورا و529 إناثا من جميع كليات جامعة اليرموك. كشفت نتائج الدراسة أن 25.2% من الطلبة هم من ذوي التسويف المرتفع، و57.7% من ذوي التسويف المتوسط، و17.2% من ذوي التسويف المتدنيّ. وكشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائيا في انتشار التسويف الأكاديمي تعزى لمتغير المستوى الدراسي، إذ كانت نسبة التسويف أعلى لدى طلبة السنة الرابعة منه لدى طلبة السنوات الأخرى، ولم تكشف نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيري الجنس والتخصص الأكاديمي. وكشفت نتائج الدراسة أيضا أن الترتيب التنازلي المجلات أسباب التسويف الأكاديمي كان على النحو الآتي: الخوف من الفشل، وأسلوب المدرس، والمهمة المنفرة، والمخاطرة، ومقاومة الضبط، وضغط الأقران. وأظهرت نتائج الدراسة كذلك أن مستويات مقاومة الضبط، والمخاطرة وضغط الأقران كانت أعلى لدى الذكور منه لدى الإناث، بينما كان مستوى الخوف من الفشل أعلى لدى الإناث منه لدى الذكور. وكشفت نتائج الدراسة كذلك عن وجود فروق دالة إحصائيا في مجالات الخوف من الفشل وأسلوب المدرس وضغط الأقران تعزى للمستوى الدراسي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غزال، معاوية محمود.. (2012). التسويق الأكاديمي : انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 8، ع. 2، حزيران 2012. ص ص. 131-149 تم استرجاعه من search.shamaa.org .