البحث المتقدم
     

مدى امتلاك مديري المدارس للمهارات الإدارية والفنية في التعامل مع الأزمات المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16051
المؤلف السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال. كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، وزارة التعليم العالي العمانية، سلطنة عمان
متغيرات العنوان The scope of administrative and technical skills of school principals which enable them to deal with crises at Basic education schools in North Batina region, Sultanate of Oman [Article]
الصفحات ص ص. 195-254
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 2، مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المهارات  -  ادارة الازمات  -  حل المشكلات  -  مدارس التعليم الاساسي  -  الباطنة (سلطنة عمان)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك مديري المدارس للمهارات الإدارية والفنية في التعامل مع الأزمات المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان بالإضافة إلى تعرف أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية على تقديرات مديري ومديرات المدارس المطبق عليهم الاستبانة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد استبانة تكونت من 52 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 60 مديرا ومديرة. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات. ومن أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة الميدانية ما يأتي: أن مديري مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان يمتلكون مهارات، وقدرات إدارية، وفنية، تمكنهم من التعامل مع الأزمات التي تحدث بحكمة ودراية، حيث اتضح وجود دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05. وأن مجالات مدى امتلاك مديري المدارس للمهارات الإدارية والفنية في التعامل مع الأزمات المدرسية جاءت على التوالي عند مستوى الدلالة 0.05، أما فيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود دلالة فروق في مدى امتلاك مديري المدارس للمهارات الإدارية والفنية في التعامل مع الأزمات المدرسية في متغيرات كل من الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة للمجال الإداري، بينما توجد فروق فردية فيما يخص المرحلة التعليمية ولصالح الحلقة الأولى. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال.. (2012). مدى امتلاك مديري المدارس للمهارات الإدارية والفنية في التعامل مع الأزمات المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 2، مارس 2012. ص ص. 195-254 تم استرجاعه من search.shamaa.org .