البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام الوسائط الفائقة في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة اللغة العربية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16050
المؤلف محمد، جبرين عطية. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن
المؤلف الاضافي قطوس، رشا محمد. وزارة التربية والتعليم، الأردن.
متغيرات العنوان The effectiveness of utilizing hypermedia in the achievement of Jordan basic eighth grade students in Arabic [Article]
الصفحات ص ص. 165-194
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 2، مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة العربية  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام الوسائط الفائقة في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة اللغة العربية في الأردن، والتعرف على أثر كل من الطريقة والجنس والتفاعل بينهما على التحصيل. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى للفصل الأول من العام الدراسي 2008/2009 والبالغ عددهم 8822 طالبا وطالبة، وقد اختيرت عينة الدراسة قصديا وبلغ عددها 220 طالبا وطالبة وزعت بالتساوي إلى مجموعتين تجريبيتين من الذكور والإناث درستا الوحدة الرابعة "الشبكة العالمية للمعلومات" من كتاب اللغة العربية مهارات الاتصال من خلال برنامج الوسائط الفائقة، ومجموعتين ضابطتين من الذكور والإناث درستا المادة التعليمية ذاتها بالطريقة الاعتيادية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين متوسطات علامات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسطات علامات طلبة المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين متوسطات علامات الطلبة تعزى إلى الجنس والتفاعل بين الطريقة والجنس، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، جبرين عطية.. (2012). فاعلية استخدام الوسائط الفائقة في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة اللغة العربية في الأردن . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 2، مارس 2012. ص ص. 165-194 تم استرجاعه من search.shamaa.org .