البحث المتقدم
     

إدارة الأنشطة التربوية في برامج مؤسسات إعداد المعلم بسلطنة عمان : الواقع والمأمول: كلية التربية بالرستاق أنموذجاً

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16045
المؤلف الراسبي، زهرة بنت ناصر. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
متغيرات العنوان Educational activities management in the qualifying program of teachers-to-be institutes :from to be to ought to be [Article]
الصفحات ص ص. 351-392
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اعداد المعلمين  -  معاهد اعداد المعلمين  -  كليات المعلمين  -  النشاطات  -  البرامج الجامعية  -  الرستاق (سلطنة عمان)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الأنشطة التربوية في كلية التربية بالرستاق من حيث فاعلية برنامج إعداد المعلمين في مجال الأنشطة التربوية لتأهيلهم كمشرفين للأنشطة التربوية وفق الأسس العلمية في الميدان المدرسي، ومعرفة المعيقات التي تحول دون ممارستهم لتلك الأنشطة. تم اختيار عينة الدراسة المكونة من (118) طالبة من المجتمع الكلي و397 طالبة واللاتي يمثلن طالبات السنة الرابعة من جميع التخصصات في الكلية. وتم تصميم أداة الدراسة التي تضمنت 35 فقرة لتغطية محاور الدراسة. استخدم برنامج (SPSS) لمعالجة الجوانب الإحصائية المطلوبة. وتوصلت الدراسة إلى أن برنامج إعداد المعلم لم يبلغ درجة الفاعلية المطلوبة كما أن التربية العملية لم تتح فرصة المشاركة في الإشراف على الأنشطة التربوية، ومن حيث الفروق بين المتغيرات فقد جاءت لصالح طالبات اللغة الإنجليزية، وللطالبات اللائي هن عضوات في الأنشطة لكون هاتين الفئتين أكثر مشاركة في فعاليات الأنشطة التربوية داخل الكلية. وتبين أن الطالبات لديهن اتجاه إيجابي نحو الأنشطة ويشعرن بأهميتها في الميدان التربوي، وأشارت عينة الدراسة إلى عدد من المعيقات التي تقف دون مشاركتهن في الأنشطة، سواء أكانت متعلقة بالأنشطة ذاتها أو متعلقة بالبرنامج الدراسي. خرجت الدراسة بعدد من المقترحات والتوصيات سعيا نحو تطوير فاعلية ممارسة الأنشطة التربوية للطالبات المعلمات في الكلية لإتاحة الفرصة الجيدة لتأهيلهن تربويا من أجل إدارة تلك الأنشطة والإشراف عليها بأسلوب علمي إثراءً للمنهاج المدرسي في الميدان بعد التخرج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الراسبي، زهرة بنت ناصر.. (2012). إدارة الأنشطة التربوية في برامج مؤسسات إعداد المعلم بسلطنة عمان : الواقع والمأمول: كلية التربية بالرستاق أنموذجاً. المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012. ص ص. 351-392 تم استرجاعه من search.shamaa.org .