البحث المتقدم
     

ممارسة المشرفين التربويين لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة لردن (Reddin) : دراسة مطبقة على وكالة الغوث بالأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16044
المؤلف عايش، أحمد جميل. كلية العلوم التربوية والآداب، وكالة الغوث الدولية، الأردن
متغيرات العنوان School supervisor’s application of Reddin's three dimensions leadership theory in UNRWA school in Jordan :a case study [Article]
الصفحات ص ص. 309-349
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وكالة الامم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين  -  المشرفون  -  القيادة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة المشرفين التربويين في وكالة الغوث لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة لردن (RT D L T)، من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين في وكالة الغوث في الأردن، بالاعتماد على أداة مؤلفة من 53 فقرة، موزعة على ثلاثة أبعاد: بُعد المهمة، بُعد العلاقات، بُعد الفاعلية. تكونت عينة الدراسة من 80 مديرا ومديرة، و200 معلم ومعلمة، موزعين على 40 مدرسة إناث، و40 مدرسة ذكور تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أجريت الدراسة خلال العام الدراسي 2009/2010. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المشرفين التربويين في وكالة الغوث لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة في تنفيذ مهماتهم الإشرافية، كانت متوسطة في كل بعد من أبعاد القيادة الواردة في أداة الدراسة، وللأبعاد مجتمعة، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا، بين تقديرات المعلمين وتقديرات مديري المدارس تعزى للوظيفة لصالح مدير المدرسة على الأبعاد مجتمعة. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات المعلمين وتقديرات مديري المدارس على الأبعاد الثلاثة مجتمعة تعزى للجنس، فيما أظهرت نتائج التحليل، وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات مديري المدارس والمعلمين، وفقا للجنس في بعد الفاعلية، لصالح الإناث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عايش، أحمد جميل.. (2012). ممارسة المشرفين التربويين لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة لردن (Reddin) : دراسة مطبقة على وكالة الغوث بالأردن. المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012. ص ص. 309-349 تم استرجاعه من search.shamaa.org .