البحث المتقدم
     

دلالات الصدق والثبات للصورة المعربة من مقياس معتقدات الكفاية الذاتية لعينة من المعلمين في سلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16043
المؤلف الظفري، سعيد بن سليمان. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Validation of teachers efficacy belief scale to Omani environment [Article]
الصفحات ص ص. 263-305
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الصدقية  -  المصداقية  -  القياس النفسي  -  الكفايات  -  المعلمون  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى استخراج دلالات الصدق والثبات للنسخة العمانية من مقياس الشعور بالكفاية الذاتية للمعلمين على البيئة العمانية (Tschannen-Moran & Woolfolk .Hoy, 2001) وتعرف معتقدات الكفاية الذاتية (Teachers Efficacy Beliefs) بأنها معتقدات المعلم حول قدرته على التأثير في طلابه. وتمثل هذه المعتقدات متغيرا مهما في العملية التعليمية لارتباطها بسلوك المعلم والطالب. وقد تبنى الباحثان دليل المنظمة الدولية للاختبارات (International Test Commission) لتكييف المقياس للبيئة العربية الذي تضمن خطوات عديدة من أهمها القيام بدراستين منفصلتين. وتكونت عينة الدراسة الأولى من 466 معلما ومعلمة من ثلاث مناطق تعليمية بسلطنة عمان. أعطت نتائج الدراسة الأولى مؤشرات مبدئية لمناسبة المقياس للبيئة العمانية مع الحاجة لتعديل بعض عباراته؛ مما حدا بالباحثين إلى تعديل المقياس وإعادة اختباره على عينة أخرى قوامها 605 معلمات. وأشار التحليل العاملي التوكيدي إلى وجود ثلاثة عوامل رئيسية تضمنت: معتقدات كفاية التدريس، والاندماج، وإدارة الصف، مؤيداً بذلك الدراسات الغربية السابقة. وتمت مناقشة مؤشرات الصدق والثبات للمقياس في الدراستين بالإضافة إلى بعض التطبيقات والاقتراحات لدراسات مستقبلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الظفري، سعيد بن سليمان.. (2012). دلالات الصدق والثبات للصورة المعربة من مقياس معتقدات الكفاية الذاتية لعينة من المعلمين في سلطنة عمان . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012. ص ص. 263-305 تم استرجاعه من search.shamaa.org .