البحث المتقدم
     

تأثير التمويل الأجنبي على استمرارية البرامج والمشروعات التربوية التي تقدمها الجمعيات الأهلية والمؤسسات المدنية المصرية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16038
المؤلف نوار، أحمد زينهم. المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، الكويت
متغيرات العنوان The impact of foreign funding on the continuity of educational programs and projects provided by NGOs and civil Egyptian institutions [Article]
الصفحات ص ص. 15-91
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تمويل التربية  -  البرامج التربوية  -  المشاريع  -  المنظمات غير الربحية  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل ظاهرة التمويل الأجنبي من قبل المؤسسات الدولية والدول الأجنبية للبرامج والمشروعات التربوية التي تقدمها الجمعيات الأهلية والمؤسسات المدنية من خلال عدة أبعاد: الأهداف العامة والأهداف التربوية للتمويل الأجنبي، أسباب إقبال الجمعيات الأهلية والمؤسسات المدنية على التمويل الأجنبي، الآثار السلبية الناجمة عن التمويل الأجنبي للبرامج والمشروعات التربوية، الفوائد التربوية التي تعود من وراء التمويل الأجنبي للبرامج والمشروعات التربوية، تأثير التمويل الأجنبي على استمرار الجمعيات الأهلية والمؤسسات المدنية في تقديم برامجها ومشروعاتها التربوية، التوصل إلى مجموعة بدائل وطنية لتمويل البرامج والمشروعات التربوية التي تقدمها الجمعيات الأهلية والمؤسسات المدنية. توصلت الدراسة إلى أن التمويل الأجنبي يؤدي إلى خلق التبعية التربوية للممول الأجنبي، والاعتماد على الأكاديميين الأجانب في تطوير التعليم، وإيجاد جيل من التربويين ترتبط مصالحهم المادية والشخصية بالممول الأجنبي، وانتشار ثقافة السلام بين الطلاب بالمفهوم الأميركي الصهيوني، واغتراب أنشطة هذه المنظمات عن اهتمامات المجتمع وقضاياه. كما أشارت إلى أن هناك مجموعة من البدائل أهمها الاعتماد على التشبيك بين الجمعيات والمؤسسات بما يتيح تبادل الخبرات في التمويل، تشجيع الاعتماد على الوقف، الاعتماد على تبرعات الشركات الخاصة، وإنشاء هيئة قومية تشرف على البرامج التربوية الممولة أجنبيا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نوار، أحمد زينهم.. (2012). تأثير التمويل الأجنبي على استمرارية البرامج والمشروعات التربوية التي تقدمها الجمعيات الأهلية والمؤسسات المدنية المصرية . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 102، ج. 1، مارس 2012. ص ص. 15-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .