البحث المتقدم
     

مستوى السلوك المتسامح لمديرين المدارس الثانوية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15798
المؤلف الشريفي، عباس عبد مهدي. كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن
المؤلف الاضافي مقابلة، عاطف يوسف. كلية العلوم التربوية، جامعة عمان العربية، الأردن.
التل، أحمد يوسف. كلية حطين، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Tolerant behavior level of secondary school principals in Amman capital governorate from teachers' point of view [Article]
الصفحات ص ص.233-355
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 101، ج. 1، ديسمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  السلوك  -  التسامح  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذا البحث إلى تعرف مستوى السلوك المتسامح لمديري المدارس الثانوية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين. وتكونت عينة البحث من 150 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع البحث. وتم بناء استبانة للسلوك المتسامح، تم التأكد من صدقها وثباتها. هذا وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1) كان مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية للسلوك المتسامح من وجهة نظر معلميهم مرتفعا؛ إذ بلغ متوسطه الحسابي 2،42 بانحراف معياري 0.38. 2) لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين المتوسطات الحسابية لسلوك المديرين المتسامح من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير جنس المعلم، ومتغير نوع المدرسة التي يعمل فيها (حكومية، خاصة). 3) كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين المتوسطات الحسابية لسلوك المديرين المتسامح من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير خبرة المعلم ولصالح فئة عشر سنوات فأكثر، ولمتغير المؤهل العلمي للمعلم، ولصالح حملة الماجستير والدكتوراه. ومن بين التوصيات التي قدمها الباحثون ما يأتي: 1) تعزيز السلوك المتسامح لمديري المدارس الثانوية الأردنية بتوفير الحوافز الفاعلة. 2) إجراء بحث مماثل لهذا البحث على مراحل دراسية مختلفة، وتضمين متغيرات أخرى، غير التي تم تناولها، البحث الحالي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفي، عباس عبد مهدي.. (2011). مستوى السلوك المتسامح لمديرين المدارس الثانوية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 101، ج. 1، ديسمبر 2011. ص ص.233-355 تم استرجاعه من search.shamaa.org .