البحث المتقدم
     

معتقدات معلمي التربية البدنية والعلوم في سلطنة عمان حول التعلم التعاوني باستخدام نظرية السلوك المخطط

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15796
المؤلف البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي الرواحي، ناصر بن ياسر. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Investigating Omani physical education and science teachers' beliefs in cooperative learning using the theory of planned behavior [Article]
الصفحات ص ص. 285-322
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 101، ج. 1، ديسمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معلمو التربية البدنية  -  معلمو العلوم  -  برامج الخبرة العملية  -  السلوك
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى استقصاء معتقدات المعلمين في سلطنة عمان حول التعلم التعاوني، إذ اشتملت عينة الدراسة على 266 معلما ومعلمة، منهم 77 معلما للتربية البدنية، و189 معلما للعلوم. تم تصميم أداة الدراسة على شكل استبانة اعتمادا على نظرية السلوك المخطط التي تقوم على تقدير نية الفرد للقيام بعمل ما بحساب قيمة ثلاثة أنواع من المعتقدات هي: السلوكية والمعيارية والسيطرة. أشارت النتائج إلى وجود نية إيجابية ضعيفة لدى المعلمين نحو استخدام طريقة التعلم التعاوني، فكان هناك اتجاه إيجابي ضعيف نحو ميزات التعلم التعاوني (المعتقدات السلوكية)، وضغط اجتماعي ضعيف على المعلم من المحيطين به لاستخدام الطريقة (المعتقدات المعيارية)، وسيطرة ضعيفة لدى المعلمين على العوامل المعيقة لتطبيق الطريقة في غرفة الصف (معتقدات السيطرة). لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تبعا للتخصص، بينما تفوقت الإناث على الذكور في النية لاستخدام طريقة التعلم التعاوني وفي المعتقدات المعيارية، إذ كانت الإناث أكثر تأثرا بالضغط الاجتماعي الذي يفرضه المحيطون، وكانت لديهن دافعية أكبر للامتثال لتوجيهات المحيطين، وشكل المتعلم ضغطا اجتماعيا أكثر على الإناث من الذكور لاستخدام التعلم التعاوني، فبلغ المتعلم المرتبة الثالثة في التأثير على المعلمات، بينما كان في المرتبة الأخيرة بالنسبة للمعلمين الذكور. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان.. (2011). معتقدات معلمي التربية البدنية والعلوم في سلطنة عمان حول التعلم التعاوني باستخدام نظرية السلوك المخطط . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 101، ج. 1، ديسمبر 2011. ص ص. 285-322 تم استرجاعه من search.shamaa.org .