البحث المتقدم
     

تقويم برنامج التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة البحرين من وجهة نظر الطلبة المعلّمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15790
المؤلف الموسوي، نعمان محمد صالح. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة البحرين
متغيرات العنوان Evaluation of the field training program in the College of Education at Bahrain University from the perspectives of student teachers [Article]
الصفحات ص ص. 99-143
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 101، ج. 1، ديسمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة البحرين (البحرين)كلية التربية  -  تقييم البرامج  -  التدريب  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم برنامج التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة البحرين، وذلك بتحديد أثره في تغيير معتقدات الطلبة المعلمين المسبقة بشأن عمليات التدريس والتعلم. وللوقوف على معتقدات 120 طالبا معلما قبل انضمامهم لبرامج التربية العملية وبعدها، تم تصميم استبانة تتألف من 24 بندا على أساس إشكاليات التدريس والتعلم، حيث تم فرز 12 إشكالية تتركز حول الجوانب الثلاثة الآتية لعمليات التدريس والتعلم: المعرفة والمنهج، ودور المعلم، والعلاقة بين الطالب والمعلم. كما أجريت مقابلات شخصية مع 40 من الطلبة المعلمين قبل التربية العملية وبعدها، لغرض الكشف عن تصوراتهم بشأن التدريس والتعلم، وتحديد أثر الخبرات الميدانية المكتسبة إبان التربية العملية في تغييرها. وتشير النتائج إلى أن الطلبة المعلمين يحملون توجهات مختلطة بشأن عمليات التدريس والتعلم تجمع بين الأفكار التقليدية والأفكار المعاصرة البنائية في التربية. كما أوضحت النتائج أن التربية الميدانية لم تفض إلى تغيير التصورات السائدة لدى الطلبة قبل التحاقهم بمدارس التدريب العملي، غير أن التطبيق الميداني أحدث تحولا إيجابيا في معتقدات الطلبة المتصلة بمفهوم التدريس، حيث بات الطلبة يعتبرون عملية التدريس بناءة للمعنى، وليست مجرد نقل مباشر للمعرفة من المعلم إلى الطالب، كما أفضى التدريب الميداني إلى تغيير التصورات الفردية لبعض الطلبة بشأن عمليات التدريس والتعلم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموسوي، نعمان محمد صالح.. (2011). تقويم برنامج التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة البحرين من وجهة نظر الطلبة المعلّمين . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 101، ج. 1، ديسمبر 2011. ص ص. 99-143 تم استرجاعه من search.shamaa.org .