البحث المتقدم
     

أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس علم الأحياء لطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي على تنمية اتجاهاتهم نحو البيئة : دراسة تجريبية في مدارس محافظة درعا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15179
المؤلف العمارين، يحيى. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The effect of the environmental approach in teaching biology for the eighth class of basic education students, on developing their attitudes towards the environment :an experimental study in deraa schools [Article]
الصفحات ص ص.259-313
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  علم الاحياء  -  علم البيئة  -  اتجاهات الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  مدارس التعليم الاساسي  -  درعا (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تناولت هذه الدراسة تعرّف أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس علم الأحياء على اتجاهات طلبة الصف الثامن الأساسي نحو البيئة. دراسة تجريبية في مدارس محافظة درعا" واستخدم الباحث وحدة الموارد الطبيعية والنظام البيئي ومقياس الاتجاهات البيئية، ثم طبق كلّ من الوحدة والمقياس على عيّنة من طلبة الصف الثامن الأساسي عددها 146 طالبا وطالبة مثلت المجموعة التجريبية، و 145طالبا وطالبة مثلت المجموعة الضابطة وبعد تطبيق الوحدة ومقياس الاتجاهات البيئية توصلت الدراسة للنتائج الآتية: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات البيئية عند المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 0.01. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التقويم البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 3) لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات بين الذكور والإناث .4) لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات بين أبناء الريف وأبناء المدينة .5) البرنامج المستخدم ذو فاعلية عالية حسب نسبة الكسب المعدل لبلاك. وهذا يدلّ على ضرورة مواصلة تحسين البرنامج والاستفادة منه في تحسين التحصيل البيئي والاتجاه البيئي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمارين، يحيى.. (2012). أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس علم الأحياء لطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي على تنمية اتجاهاتهم نحو البيئة : دراسة تجريبية في مدارس محافظة درعا. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، 2012. ص ص.259-313 تم استرجاعه من search.shamaa.org .