البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم : دراسة تجريبية على تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة ريف دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15177
المؤلف الدبسي، أحمد. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The effect of using the strategy of fish bone on developing scientific concepts in natural science :an experimental study on the fourth grade students in the province of Damascus Countryside [Article]
الصفحات ص ص. 239-258
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم العلمية  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  ريف دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
1) هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لمتعلمي الصف الرابع الأساسي. 2) اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي لكشف أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية المفاهيم العلمية لمتعلمي الصف الرابع الأساسي. 3) تكوَّن مجتمع الدراسة من متعلمي الصف الرابع الأساسي جميعهم في منطقة الغزلانية التابعة لمديرية تربية ريف دمشق، والمكوّن من 150 تلميذاً وتلميذة، اختير منهم بالطريقة القصدية 60 تلميذاً وتلميذة، بوصفهم عيّنة ضابطة وتجريبية. 4) توصّلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات متعلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات متعلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المؤجّل للاختبار. 3) وخلصت الدراسة إلى المقترحات الآتية: 1) إقامة دورات تدريبية مستمرة لتأهيل المعلمين على استراتيجيات التدريس العقلية. 2) إجراء دراسات تتناول فاعلية هذه الاستراتيجية في بقية المواد الدراسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدبسي، أحمد.. (2012). أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم : دراسة تجريبية على تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة ريف دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، 2012. ص ص. 239-258 تم استرجاعه من search.shamaa.org .