البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد : دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15174
المؤلف سليمان، جمال. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The extent to which teachers of history practise critical thinking skills at the Secondary stage :a field study in the public school in Damascus [Article]
الصفحات ص ص. 97-154
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس التاريخ  -  طرائق التدريس  -  معلمو التاريخ  -  التعليم الثانوي  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  المدارس الحكومية  -  الدراسات الميدانية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد ككلّ وفي كلّ مهارة على حدة من وجهة نظرهم، ومن خلال ملاحظتهم في غرفة الصف، فضلاً عن تحديد العلاقة بين نتائج الاستبانة ونتائج بطاقة الملاحظة في المهارات ككلّ وفي كلّ مهارة على حدة. تكوّنت عيّنة البحث من 60 مدرساً ومدرسة من مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية في مدينة دمشق، ويشكلون ما نسبته 63.82% من حجم المجتمع الأصلي. أعد الباحث قائمة بمهارات التفكير الناقد اللازمة لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية، إضافة إلى استبانة شملت خمسة مجالات أساسية تتضمن ممارسات مدرس مادة التاريخ المتعلقة بالمهارات الرئيسة الخمس للتفكير الناقد، وهي(التفسير، والاستنتاج، والاستقراء، والتحليل، والتقويم)، وبطاقةملاحظة تضمنت عبارات الاستبانة ذاتها. بيّنت نتائج الدراسة الآتي: 1) أنَّ وجهة نظر مدرسي مادة التاريخ في درجة ممارستهم لمهارات التفكير الناقد ككلّ متوسطة، وكبيرة بالنسبة لكلّ من مهارتي التفسير والاستنتاج، ومتوسطة بالنسبة لكلّ من مهارتي الاستقراء والتحليل، وقليلة في مهارة التقويم. 2) أنَّ درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ لمهارات التفكير الناقد من خلال ملاحظتهم في غرفة الصف قليلة، ومتوسطة بالنسبة لكلّ من مهارات التفسير والاستنتاج والاستقراء، وقليلة بالنسبة لكلّ من مهارتي التحليل والتقويم. 3) توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ للمهارات ككلّ، ولكلّ من مهارات التفسير والاستنتاج والاستقراء من خلال ملاحظتهم في غرفة الصف وبين درجة ممارستهم لتلك المهارات من وجهة نظرهم. 4) لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ لكلّ من مهارتي التحليل والتقويم من خلال ملاحظتهم في غرفة الصف وبين درجة ممارستهم لهاتين المهارتين من وجهة نظرهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، جمال.. (2012). درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد : دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 2، 2012. ص ص. 97-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .