البحث المتقدم
     

مستوى توافر معايير الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في مدارس محافظتي معان والطفيلة في إقليم جنوب الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16239
المؤلف الحجايا، سليمان سالم. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية، الأردن
المؤلف الاضافي الكريمين، هاني أحمد. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية، الأردن.
متغيرات العنوان Availability of organizational health criteria and its relation occupational performance in public schools of Tafila and Ma'an governorates in Southern region of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 339-379
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التنظيم المدرسي  -  التنظيم التربوي  -  المعايير  -  الاداء  -  المدارس  -  معان (الاردن: محافظة)  -  الطفيلة (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تطبيق مديري المدارس ومديراتها في محافظتي الطفلية ومعان في إقليم جنوب الأردن لمعايير الصحة التنظيمية والمتمثلة في الوظيفة والعمل وحالة المدرسة الداخلية وقدرتها على النمو والتغيير وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين العاملين لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين مطورتين لغرض جمع البيانات من أفراد العينة والتي بلغ تعدادها 982 معلما ومعلمة لمديريتي التربية والتعليم لمحافظتي الطفيلة ومعان، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS لتحليل بيانات الأداتين، وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين الرباعي (4-Way Anova)، معامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إن مستوى توافر أبعاد الصحة التنظيمية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظتي الطفيلة ومعان كان متوسطا من وجهة نظر المعلمين فيها. 2) إن مستوى الأداء الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظتي الطفيلة ومعان من وجهة نظر المعلمين أنفسهم كان متوسطا. 3) وجود معامل ارتباط إحصائي بين مستوى توافر أبعاد الصحة التنظيمية والأداء الوظيفي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحجايا، سليمان سالم.. (2012). مستوى توافر معايير الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في مدارس محافظتي معان والطفيلة في إقليم جنوب الأردن . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012. ص ص. 339-379 تم استرجاعه من search.shamaa.org .