البحث المتقدم
     

فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على مدخل التعلم بالمشروع ونظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض قدرات الذكاء العلمي والمهارات الحياتية لأطفال الروضة بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16238
المؤلف الحصان، أماني محمد. كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، السعودية
متغيرات العنوان Effectiveness of suggested science project based program using multiple intelligence and life skills of Kindergarten children [Article]
الصفحات ص ص. 289-338
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  الذكاء المتعدد  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  اطفال الرياض  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدفت هذه الدراسة تنمية بعض قدرات الذكاء العلمي والمهارات الحياتية لأطفال الروضة، من خلال برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم بالمشروع ونظرية الذكاءات المتعددة، تم بناؤه في ضوء معايير تربوية وعلمية، وفي ضوء التوجهات الحديثة لأنشطة العلوم لمرحلة رياض الأطفال، وذلك من خلال وحدات العلوم المقترحة (الماء، أنا وجسمي، الغذاء، الحيوانات) المقررة على أطفال الروضة المستوى الثاني التمهيدي عمر 5 -6 سنوات. وتكونت العينة من 40 طفلا وطفلة من المستوى الثاني رياض الأطفال، تم توزيعهم على مجموعتين، بحيث شملت الأولى 20 طفلا وطفلة في المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج المقترح، و20 طفلا وطفلة في المجموعة الضابطة خضعت للتعلم والتدريس بالطريقة المعتادة في تدريس وحدات العلوم المقترحة. توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج في تنمية بعض قدرات الذكاء العلمي حيث بلغت نسبة الكسب المعدل الكلي (لبليك) 1.40 في تنمية قدرات الذكاء العلمي وبلغت نسبته في تنمية المهارات الحياتية لأطفال الروضة 1.66. وبذلك تكون قد فاقت نسبة الكسب المعدل الحد الأدنى للفعالية وهو 1.2، مما يدل على فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحصان، أماني محمد.. (2012). فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على مدخل التعلم بالمشروع ونظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض قدرات الذكاء العلمي والمهارات الحياتية لأطفال الروضة بمدينة الرياض . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012. ص ص. 289-338 تم استرجاعه من search.shamaa.org .