البحث المتقدم
     

الحاجات المهنية الأساسية لمعلمي العلوم الجدد في إقليم شمال الأردن كما يرونها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16236
المؤلف عبابنة، صالح أحمد أمين. كلية الآداب، مصراتة، جامعة مصراتة، ليبيا
متغيرات العنوان The basic vocational needs of novice science teachers in Northern region of Jordan as self-perceived [Article]
الصفحات ص ص. 205-236
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات  -  الخبرة المهنية  -  معلمو العلوم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات المهنية لمعلمي العلوم الجدد في إقليم شمال الأردن، ممن يدرسون مباحث: الفيزياء والكيمياء والأحياء في المرحلة الثانوية، تم تطوير استبانة من 27 فقرة تصف كل منها حاجة محتملة لمعلمي العلوم الجدد، تم توزيعها على عينة الدراسة ن = 110، في نهاية العام الدراسي 2007/2008 استجاب منهم 62 معلما، وذلك بعد نهاية العام التدريسي الأول لهم. وكشفت نتائج التحليل الإحصائي لاستجابات عينة الدراسة عن: وجود 17 حاجة مهنية لمعلمي العلوم الجدد في المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة، وأهمها على الترتيب: إجراء التجارب والعروض المخبرية، وبناء الاختبارات التقويمية للطلبة، التحضير اليومي للحصص، وإتقان استراتيجية المجموعات في التدريس، وتوفير الوقت اللازم لتحضير الحصص. بينما كانت حاجاتهم أقل في: الكشف عن القدرات الإبداعية لدى الطلبة، وتنفيذ الأنشطة الواردة في الكتاب. وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى α 0.05 بين المتوسطات الحسابية لتقديرات معلمي العلوم الجدد لحاجاتهم المهنية تعزى لمتغيري الجنس لصالح الإناث، والمبحث الذي يدرسه المعلم لصالح معلمي الأحياء، ولم توجد فروق دالة لمتغير المؤهل، ولتفاعل المتغيرات. أوصت الدراسة بضرورة إشراك معلمي العلوم الجدد ببرامج تدريب تأسيسية تتضمن الحاجات المهنية الحقيقية التي كشفت عنها الدراسة، وإنشاء مؤسسة وطنية مستقلة مهمتها تقديم التدريب النظري والعملي للمعلمين الجدد لمدة سنة، وإجازة الجديرين منهم لمهنة التعليم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبابنة، صالح أحمد أمين.. (2012). الحاجات المهنية الأساسية لمعلمي العلوم الجدد في إقليم شمال الأردن كما يرونها . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012. ص ص. 205-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .