البحث المتقدم
     

درجة اكتساب طلبة معلم الصف للكفايات التعليمية الخاصة بفروع التربية الإسلامية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16235
المؤلف أبو لطيفة، رائد محمد فخري. كلية التربية، جامعة الملك فيصل، السعودية
متغيرات العنوان Degree of classroom student teachers' acquisition of the educational competencies of the Islamic education branches [Article]
الصفحات ص ص. 167-203
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الاسلامية  -  المعلمون الطلاب  -  الكفايات التعليمية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذه الدراسة التعرف إلى درجة اكتساب طلبة معلم الصف للكفايات التعليمية الخاصة بفروع التربية الإسلامية، كما هدفت إلى اكتشاف الفروق في درجة الاكتساب فيما يتعلق بمتغيري الجنس والجامعة. تكونت عينة الدراسة من 257 طالبا وطالبة من الطلبة الملتحقين ببرنامج التربية العملية في تخصص معلم الصف في الفصل الثاني من العام الدراسي 2007-2008 في الجامعة الأردنية وجامعة الزرقاء الخاصة وكلية الأميرة عالية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من 102 فقرة موزعة على ستة مجالات هي: كفايات تدريس القرآن الكريم وعلومه، وكفايات تدريس الحديث الشريف وعلومه، وكفايات تدريس الفقه الإسلامي، وكفايات تدريس العقيدة الإسلامية، كفايات تدريس السيرة النبوية الشريفة، وكفايات تدريس الأخلاق والتهذيب، وتتدرج الإجابة عن كل فقرة ضمن خمسة مستويات (مرتفعة جدا، مرتفعة، متوسطة، متدنية، متدنية جدا) ووزعت الدرجات عليها تنازليا. وباستخدام تحليل التباين الثنائي؛ أظهرت النتائج أن درجة اكتساب الطلبة للكفايات مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب الكفايات بين الطلبة تبعا لمتغيري الجنس والجامعة وللتفاعل بينهما. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو لطيفة، رائد محمد فخري.. (2012). درجة اكتساب طلبة معلم الصف للكفايات التعليمية الخاصة بفروع التربية الإسلامية . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012. ص ص. 167-203 تم استرجاعه من search.shamaa.org .