البحث المتقدم
     

القلق والاكتئاب وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16231
المؤلف الموسوي، حسن عزيز. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
متغيرات العنوان Anxiety and depression in relation to some demographic variables of Kuwaiti students at the college of Basic education in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 13-46
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية التربية الأساسية (الكويت)  -  القلق  -  الاكتئاب  -  المعلمون الطلاب  -  كليات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين القلق والاكتئاب لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية الأساسية، وتحديد أهم المتغيرات الديموجرافية التي ترتبط بكل من القلق والاكتئاب والتعرف على الفروق بين الطلاب في متغيري القلق والإكتئاب في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. أجريت الدراسة على عينة تكونت من 260 طالبا وطالبة بكلية التربية الأساسية، منهم 126 طالبا، و134 طالبة. وبلغ متوسط أعمار المشاركين في العينة الكلية 21.04 سنة بانحراف معياري قدره 3.18 سنة، بينما بلغ متوسط أعمار الطلاب 20.82 سنة بانحراف معياري 3.72 سنة، في حين بلغ متوسط العمر في عينة الطالبات 21.25 سنة بانحراف معياري 2.57 سنة. واستخدمت الدراسة مقياسين، الأول مقياس جامعة الكويت للقلق من إعداد أحمد عبد الخالق، والثاني استخبار بيك للاكتئاب تعريب وتفنين أحمد عبد الخالق، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج هي: 1) وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين القلق والاكتئاب لدى مختلف عينات الدراسة. 2) وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث، وطلاب المراحل الدراسية الأعلى في القلق دون الاكتئاب، بينما لم يكن لمتغيرات الحالة ال\اإجتماعية، والتحصيل الدراسي، والتخصص الدراسي، ومحل الإقامة، دور في الحصول على فروق جوهرية قي القلق والاكتئاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموسوي، حسن عزيز.. (2012). القلق والاكتئاب وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 2، سبتمبر 2012. ص ص. 13-46 تم استرجاعه من search.shamaa.org .