البحث المتقدم
     

Undergraduate Student Cheating in Exams

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15169
المؤلف Dodeen, Hamzeh. Psychology & Counseling Department-College of Humanities and Social Sciences, United Arab Emirates University
متغيرات العنوان الغش في الاختبارات لدى طلبة الجامعة [مقال]
الصفحات pp. 37-55
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Tests  -  University students  -  Undergraduate students  -  Fraud
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد سوريا
هدف هذا البحث إلى دراسة سلوكيات الغشّ في الاختبارات لدى طلبة الجامعة. وقد اشتملت هذه السلوكيات على: مدى انتشار ظاهرة الغشّ بين الطلبة، وأساليب الغشّ الشائعة الاستعمال، والأسباب التي تدفع إلى الغشّ، والأسباب التي تمنع الطالب من الغشّ، بالإضافة إلى أنواع الاختبارات التي يكثر فيها الغشّ مقارنة بغيرها. إشترك في هذه الدراسة 928 طالباً وطالبة:33 % طلاب و67% طالبات من جامعة الإمارات العربية المتحدة. أوضحت النتائج أن ما يزيد على 37% من الطلبة اعترفوا بأنهم مارسوا الغشّ في اختباراتهم الجامعية. وعند مقارنة الجنسين، تبيّن أن ما يزيد على 65% من الذكور قد اعترفوا بالغشّ في اختباراتهم مقابل ما نسبته 24% للطالبات. كذلك بيّنت النتائج أن هناك علاقة عكسية بين تحصيل الطالب ومدى قيامه بسلوك الغشّ في الاختبارات. أمّا عن عمر الطالب فلم يكن ارتباطه بالغشّ دالاً إحصائيا. وبيّنت النتائج أن أكثر ثلاثة أساليب غشّ شيوعاً في الاختبارات هي: استراق النظر إلى ورقة إجابة زميل مجاور، واستخدام نظام معين من الإشارات لتبادل المعلومات أو الإجابات، والكتابة على أدوات موجودة مع الطالب أو بقربه. أمّا عن أهم الأسباب التي تدفع الطالب إلى الغشّ فكانت: صعوبة بعض المساقات، وصعوبة الاختبارات، وضغط الوقت، ولتحسين فرص النجاح، وبسبب الخوف من الفشل. أمّا عن الأسباب التي تمنع الطالب من الغشّ فكان أهمها: الواعز الديني، والواعز الأخلاقي، والاعتداد بالذات، والقناعة بعدم جدوى الغشّ، والخجل من الضبط أثناء الغشّ. وأخيراً بيّنت النتائج أن الغشّ يحدث بصورة أكثر في الاختبارات التي تستخدم أسئلة موضوعية مقارنة بالأسئلة المقالية، وأكثر في الاختبارات اليومية مقارنة باختبارات المنتصف والاختبارات النهائية في الجامعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Dodeen, Hamzeh.. (2012). Undergraduate Student Cheating in Exams . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012. pp. 37-55 تم استرجاعه من search.shamaa.org .