البحث المتقدم
     

أثر مخالفة قواعد صياغة فقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15165
المؤلف يعقوب، إبراهيم محمد عيسى. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي أبو فودة، باسل خميس سالم. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of violating multiple choice test items construction principles on test and items characteristics [Article]
الصفحات ص ص. 419-443
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس النفسي  -  الاختيار  -  الاختبارات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر مخالفة قواعد صياغة فقرات الاختيار من متعدد في الخصائص السيكومترية للفقرات (الصعوبة، والتمييز)، والخصائص السيكومترية للاختبار (الثبات، والصدق). ولتحقيق ذلك تمّ بناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد في مبحث الرياضيات، تكون من 40 فقرة ذات أربعة بدائل، ثم جرى صياغة فقرات الاختبار في نموذج آخر مخالف لقواعد الصياغة. جرى تطبيق نموذجي الاختبار على عينة مكونة من 300 طالب، بواقع 150 طالباً لكل نموذج، وفي ظروف صفية عادية. وبعد إجراءات التطبيق حسبت قيم معاملات صعوبة الفقرات وتمييزها في نموذجي الاختبار، وكذلك معاملات صدقها وثباتها. فأظهرت النتائج أن الفرق كان دالاً إحصائياً بين صعوبة وتمييز الفقرات التي لم تحتو المخالفات في قواعد الصياغة، أو التي احتوتها، وبينت النتائج أن الفرق بين قيم معاملي ثبات الاتساق الداخلي في نموذجي الاختبار كان دالاً إحصائياً، وكان الفرق بين قيم معاملي صدقها دالاً أيضاً. الكلمات المفتاحية: مخالفة قواعد صياغة فقرات الاختيار من متعدد، صعوبة الفقرة، تمييز الفقرة، معامل ثبات الاتساق الداخلي، معامل صدق المحك التلازمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يعقوب، إبراهيم محمد عيسى.. (2012). أثر مخالفة قواعد صياغة فقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012. ص ص. 419-443 تم استرجاعه من search.shamaa.org .