البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية التعريف بالأهداف السلوكية والتدريب على كيفية وضع الأسئلة في خفض قلق الاختبار لدى المتعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15163
المؤلف الزغول، عماد عبد الرحيم. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي طلافحة، فؤاد طه. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
المحاميد، شاكر عقلة. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان The effectiveness of the strategy of identifying behavioral objectives and training on writing questions in decreasing learners' test anxiety [Article]
الصفحات ص ص. 393-417
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاهداف السلوكية  -  التدريب  -  طرائق التدريس  -  النقاش (طرائق التدريس)  -  القلق  -  الاختبارات
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعريف بالأهداف السلوكية والتدريب على وضع الأسئلة في خفض قلق الاختبار لدى المتعلمين. اشتملت الدراسة على عينة دراسية بلغ عدد أفرادها 91 طالباً وطالبة يتوزعون على شعبتين في مساق علم النفس التربوي في جامعة مؤتة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2006/2007، حيث بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين على اختبار القلق القبلي، اختيرت إحدى الشعبتين عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها وحدة التعلم من خلال تعريفهم بالأهداف السلوكية للوحدة، وتدريبهم على كيفية وضع الأسئلة والإجابة عنها، في حين عدّت المجموعة الثانية مجموعة ضابطة ولم يتم تعريفها بالأهداف السلوكية وتدريبها على وضع الأسئلة. وقد استمر تدريس الوحدة لمدة أربعة أسابيع بواقع 3 ساعات صفية أسبوعيا، وبعد الانتهاء من تدريس المادة التعليمية تم تعريض أفراد مجموعتي الدراسة قبيل الامتحان التحصيلي بنصف ساعة إلى اختبار القلق البعدي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة α = 0.05 بين متوسط أداء المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على اختبار القلق البعدي، مما يشير إلى فعالية استراتيجية التعريف بالأهداف السلوكية والتدريب على وضع الأسئلة في خفض مستوى القلق لدى المتعلمين، ولم يظهر أثر لهذه الاستراتيجية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي. وفي ضوء ذلك تم مناقشة النتائج وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزغول، عماد عبد الرحيم.. (2012). أثر استخدام استراتيجية التعريف بالأهداف السلوكية والتدريب على كيفية وضع الأسئلة في خفض قلق الاختبار لدى المتعلمين . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012. ص ص. 393-417 تم استرجاعه من search.shamaa.org .