البحث المتقدم
     

الاستدلال المنطقي وعلاقته بحلّ المشكلات : دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15152
المؤلف المنصور، غسان. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Logical reasoning and its relationship with problem solving [Article]
الصفحات ص ص. 107-143
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية التربية  -  المنطق  -  حل المشكلات  -  المعلمون الطلاب  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الاستدلال المنطقي وحلّ المشكلات لدى عيّنة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة دمشق (بلغ عدد أفرادها 150 طالباً وطالبة من طلبة السنة الثالثة) وهي عيّنة طبقية مقصودة متوافرة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث يستند البحث إلى فرضية مفادها أن الأداء في الاستدلال المنطقي يرتبط إيجابياً بالأداء بحلّ المشكلات، كما أن البحث حاول الإجابة عن السؤال التالي: هل هناك فروق في الاستدلال المنطقي وحلّ المشكلات تبعاً لمتغيّرات الجنس والشهادة الثانوية والاختصاص الدراسي؟ وبعد اختبار الفرضيات تمّ التوصل إلى النتائج التالية: 1) وجود علاقة ارتباط إيجابية بين الاستدلال المنطقي وحلّ المشكلات. 2) وجود أثر لمتغيّر الجنس (ذكور، إناث) في الاستدلال المنطقي وحلّ المشكلات. 3) وجود أثر لمتغيّر الشهادة الثانوية (علمي، أدبي) في الاستدلال المنطقي وحلّ المشكلات. 4) عدم وجود أثر لمتغيّر الاختصاص الدراسي (علم نفس، إرشاد نفسي) في الاستدلال المنطقي وحلّ المشكلات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنصور، غسان.. (2012). الاستدلال المنطقي وعلاقته بحلّ المشكلات : دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، 2012. ص ص. 107-143 تم استرجاعه من search.shamaa.org .