البحث المتقدم
     

مدى تطبيق معلمي التعليم الثانوي لمهارات الاقتصاد المعرفي في المدارس الحكومية التابعة إلى مديرية التربية والتعليم في منطقة إربد الثانية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16215
المؤلف سليم، تيسير اندراوس. كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان The extent to which high school teachers practice the skills knowledge-based economy at public schools in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 89-132
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 103، ج. 2، يونيو 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اقتصاد المعرفة  -  مهارات التدريس  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  المدارس الحكومية  -  الدراسات الميدانية  -  إربد (الأردن: مديرية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى تطبيق المعلمين لمهارات الاقتصاد المعرفي في التعليم في المدارس الحكومية الثانوية في مديرية تربية إربد الثانية، حيث تكونت عينة الدراسة من 110 معلمين ومعلمات، أما أداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي ضمت 22 فقرة، عكست مفهوم الاقتصاد المعرفي وأبعاده ودور المعلمين في تطبيقه، وأشار معاملا الصدق والثبات لهذه الأداة إلى مناسبتها لما صممت لقياسه. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة التي أظهرت: أن المتوسطات الحسابية لدرجات تطبيق المعلمين لمهارات الاقتصاد المعرفي في التعليم تراوحت ما بين متوسطة وعالية، إلا أن المعدل العام لهذه المتوسطات جاء عاليا، وكشفت نتائج فحص الفرضيات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ولصالح درجة الدكتوراه، في حين لم تظهر نتائج فحص الفرضيات أية فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى كل من متغير التخصص والخبرة والجنس. في ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بتبني سياسة تعليمية هادفة ترتكز على الإدارة والقيادة الواعية لمتطلبات التغيير، والداعمة لتوجهات الحكومة نحو تطبيق برنامج الاقتصاد المعرفي في التعليم، وترسيخ مفهوم ثقافة التغيير والتطوير في المجتمع، وإقناع الناس بأن ذلك مطلب وطني عصري، وليس ترفيا كماليا أو وقتيا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليم، تيسير اندراوس.. (2012). مدى تطبيق معلمي التعليم الثانوي لمهارات الاقتصاد المعرفي في المدارس الحكومية التابعة إلى مديرية التربية والتعليم في منطقة إربد الثانية : دراسة ميدانية. المجلة التربوية. مج. 26، ع. 103، ج. 2، يونيو 2012. ص ص. 89-132 تم استرجاعه من search.shamaa.org .