البحث المتقدم
     

صعوبات تمكين مدراء المدارس من وجهة نظر قياديي المناطق التعليمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16214
المؤلف المسيليم، محمد يوسف. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت
متغيرات العنوان Difficulties facing empowering school principals from the viewpoint of school district leaders in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 53-87
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 103، ج. 2، يونيو 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  التمكين  -  القيادة  -  المناطق التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الصعوبات التي تواجه متخذي القرار في وزارة التربية في دولة الكويت، إذا ما تم التوجه نحو تمكين مدراء المدارس. جاءت عينة الدراسة ممثلة لجميع القياديين في المناطق التعليمية، ممن هم في مستوى المدراء العامون، ومدراء الإدارات والمراقبين، ورؤساء الأقسام، والموجهين الأوائل. وقد استعمل الباحث الاستبيان كأداة للدراسة، حيث اشتمل على المتغيرات التالية: المنطقة التعليمية، المنصب القيادي، المؤهل الدراسي، وسنوات الخدمة في المنصب الحالي. واحتوى على خمس وعشرين عبارة موزعة على أربعة محاور هي: الصلاحيات ونظم العمل، والإعداد والتدريب، استخدام السلطة واتخاذ القرارات، وتقبل التمكين والثقة بمدراء المدارس. وتوصل الباحث إلى عدد من التوصيات على النحو التالي: 1) إنه من الأهمية بمكان ولغرض تطوير أداء مدراء المدارس، العمل على تمكينهم من خلال مراجعة الصلاحيات الممنوحة لهم. 2) في حال إقرار زيادة صلاحيات مدراء المدارس وتمكينهم فهذا يتطلب برنامجا تدريبيا مكثفا يتضمن العلاقات الإنسانية والسلوك التنظيمي ومهارات اتخاذ القرار. 3) من المناسب تهيئة بيئة إدارية مناسبة للعمل على تطوير العلاقة بين إدارة المدرسة والمنطقة التعليمية والوزارة. 4) لنجاح التمكين، يجب الثقة بمدراء المدارس كقياديين وليس فقط كمديري عمل وهذا ما أكدته استجابات أفراد عينة الدراسة حيث وافق أكثر أفراد العينة على أهمية ذلك. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المسيليم، محمد يوسف.. (2012). صعوبات تمكين مدراء المدارس من وجهة نظر قياديي المناطق التعليمية . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 103، ج. 2، يونيو 2012. ص ص. 53-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .