البحث المتقدم
     

دراسة عن : تحسين الخط العربي وأثره في تعزيز القراءة وتنمية القدرات الفنية لتلاميذ مرحلة الأساس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15911
المؤلف السيد، ياسر محمد محجوب حمد. قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة الخرطوم
متغيرات العنوان Improving the Arabic Calligraphy and its impact in the promotion of reading and the development of technical abilities of basic education pupils [Article]
الصفحات ص ص. 83-112
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 5، س. 3، مارس 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تعليم الخط  -  القدرات  -  الفن  -  القراءة  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تهدف هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على أثر تحسين الخط العربي في تعزيز القراءة وتنمية القدرات الفنية لتلاميذ مرحلة الأساس. 2) استحداث وسائل وطرق تضمن تطور المهارات اليدوية ومعرفة النواحي الجمالية للحرف العربي وقواعده. 3) وضع برنامج علمي يحتوي على معلومات كاملة لتعليم الكتابة والخط العربي لتلاميذ مرحلة الأساس وتدريبهم وتعليمهم الوسائل التي تعينهم على ذلك. 4) صقل الوسائل القديمة التي تساعد على تعليم الكتابة والخط العربي مثل كراسات التدريب وسبورة الكتابة والبطاقات والنماذج. 5) أن يتعرف التلاميذ على أساليب تعليم الكتابة والخط العربي وتنمية القدرات الفنية. وقد تم تصميم البرنامج حسب مستوى نمو ودرجة استيعاب التلميذ للكتابة والخط كما صممت بطاقة تعلم للطفل يتعلم بها تراكيب بعض الحروف. وقد تم التوصل إلى: أ) وجود فروق بين درجات التلاميذ قبل وبعد الامتحان مما يؤكد أن: 1) طريقة الخط العربي لدى التلاميذ تختلف قبل تطبيق البرنامج وبعده. 2) تحسين الخط العربي أدى إلى تعليم صفات الكتابة والخط العربي لتلاميذ مرحلة الأساس. 3) تحسين الخط العربي لدى تلاميذ مرحلة الأساس أدى إلى تعزيز القراءة وتنمية القدرات الفنية. 4) برنامج تعليم الكتابة والخط العربي أدى إلى زيادة التفكير -التذكر والإبداع لتلاميذ مرحلة الأساس. ب) وجود فروق قبل وبعد الامتحان في خط المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مما يؤكد أن برنامج تعليم الكتابة والخط العربي أثر معنوياً على تلاميذ المجموعة التجريبية (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، ياسر محمد محجوب حمد.. (2011). دراسة عن : تحسين الخط العربي وأثره في تعزيز القراءة وتنمية القدرات الفنية لتلاميذ مرحلة الأساس. مجلة كلية التربية. ع. 5، س. 3، مارس 2011. ص ص. 83-112 تم استرجاعه من search.shamaa.org .