البحث المتقدم
     

بناء منظومة قيم تربوية للمعلم العراقي في ضوء التراث العربي الإسلامي والفلسفات المعاصرة

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 16614
المؤلف السلماني، مظهور أحمد صالح.
المؤلف الاضافي الحلبوسي، سعدون سلمان نجم. مشرف رسالة
فهد، إبتسام محمد. عضو لجنة مناقشة
الدباغ، مقداد إسماعيل. عضو لجنة مناقشة
متغيرات العنوان Building a system of educational values for the Iraqi teacher in the light of the Arab-Islamic tradition and the contemporary philosophies [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-س، 201 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. أصول التربية. جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد. 2012. العراق. بغداد. 2601. T: 96414140750 T: 96414140658. F: 96417783592. ibn_rushed2004@yahoo.com.
الواصفات التربية على القيم  -  التربية الاسلامية  -  المعلمون  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدفت هذه الدراسة إلى بناء منظومة قيم تربوية للمعلم العراقي في ضوء التراث العربي الإسلامي والفلسفات المعاصرة. وتستمد أهمية الدراسة الحالية من أهمية القيم التربوية والمعايير الأخلاقية المستلهم منهجها من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، والتي استند إليها علماء وفلاسفة العرب والمسلمين وهي الصالحة لكل زمان ومكان والقائمة على الوسطية والاعتدال، آخذين بالحسبان أهمية الوسائل والأساليب الحديثة في عملية إعداد وتطوير المعلم العراقي من خلال تحديث العملية التربوية والابتعاد عن التبعية والتغريب. وقد تمّ استعراض من خلال الخلفية النظرية مفهوم القيم وأهميتها ومصادرها وبعض تصنيفاتها ووظائفها، مع الإشارة الى طبيعة القيم في الإسلام ومصادرها، كذلك توضيح أهمية القيم التربوية للمعلم في مهنته وحياته العامة. كما استعرضت الأفكار والآراء التربوية الخاصة بالمعلم من خلال القيم التربوية لبعض علماء وفلاسفة العرب والمسلمين ومنهم الأمام الغزالي وابن الجوزي وابن جماعة، كذلك استعرض من الفلسفات التربوية المعاصرة التقدمية والتجديدية والتحليلية وما جاءت به للمعلم. وتحقيقا لهدف الدراسة وهو بناء منظومة قيم تربوية للمعلم العراقي في ضوء التراث العربي الإسلامي والفلسفات المعاصرة، تمّ الاطلاع على آراء عينة من المعلمين حول القيم التي على المعلم العمل بها من خلال توجيه سؤال استطلاعي مفتوح، بالإضافة إلى القيم التي دعا إليها أعلام الفكر التربوي العربي الإسلامي والخاصة بالمعلم. وقد استخرجت مجموعة من القيم التربوية بلغ عددها 87 قيمة مكوّنة الاستبانة الأولى التي عرضت على الخبراء والمختصين في العلوم التربوية والنفسية والإسلامية، وتم حذف القيم التي لم تحز اتفاق أغلبهم، كما عدلت وأضيفت بعض القيم الأخرى، وعدت القيمة جاهزة بعد اتفاق أكثر من 80% منهم. لذلك أصبحت المنظومة بصورتها النهائية تتكون من 89 قيمة تربوية موزعة على ستة مجالات هي: 1) مجال القيم التربوية الدينية (الروحية)\ 14 قيمة تربوية. 2) مجال القيم التربوية الأخلاقية\ 18 قيمة تربوية. 3) التربوية الاجتماعية\ 16 قيمة تربوية. 4) القيم التربوية العلمية والمعرفية\ 15 قيمة تربوية. 5) مجال القيم التربوية البيئية الجمالية\ 15 قيمة تربوية. 6) مجال القيم التربوية الاقتصادية\ 11 قيمة تربوية. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلماني، مظهور أحمد صالح. (2012). بناء منظومة قيم تربوية للمعلم العراقي في ضوء التراث العربي الإسلامي والفلسفات المعاصرة (ماجستير). جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد، العراق. تم استرجاعه من search.shamaa.org .