البحث المتقدم
     

أثر التدريب على بعض استراتيجيات المواجهة ذات الطبيعة السلوكية في إيجابية/توؤامية التوافق النفسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14669
المؤلف صميدة، سيد محمدي. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بنها.
المؤلف الاضافي الوقاد، مهاب عبد الرحمن. أستاذ، علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بنها.
الصفحات ص ص. 291-332
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 1، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريب  -  التكيف الاجتماعي  -  صعوبات التعلم  -  سلوك الطلاب  -  علم النفس التربوي  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلي: 1) الكشف عن فعالية التدريب على استراتيجيات المواجهة ذات الطبيعة السلوكية في بعدي التوافق النفسي "الإيجابية والتواؤمية" لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. 2) التعرف على أكثر استراتيجيات المواجهة فعالية في إيجابية التوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 70 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ممن يعانون من صعوبات في التعلم منهم 39 تلميذا، و31 تلميذة، بمتوسط عمر زمني 11.27 سنة، وبانحراف معياري 0.63. وتضمنت الدراسات الحالية استخدام الأدوات التالية: اختبار الذكاء، مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، اختبار بندر جشطلت البصري الحركي. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) تلعب استراتيجيات المواجهة القائمة على المشكلة ذات الطبيعة السلوكية دوراً هاماً في زيادة قدرة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على التوافق النفسي بشكله الإيجابي. 2) تعد استراتيجية المواجهة النشطة من أكثر استراتيجيات المواجهة كفاءة وفعالية في زيادة قدرة التلاميذ ذوي صعوبة التعلم على التوافق التفسي بشكله الإيجابي مقارنة باستخدام استراتيجية المواجهة القائمة على التركيز على الحل، وتلك القائمة على التفتيش عن المعلومات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صميدة، سيد محمدي. (2011). أثر التدريب على بعض استراتيجيات المواجهة ذات الطبيعة السلوكية في إيجابية/توؤامية التوافق النفسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 291-332 تم استرجاعه من search.shamaa.org .